اعلان

وزير التعليم العالي أمام «النواب»: لا مساس بالمجانية.. والموازنة الجديدة للوزارة تقترب من 100 مليار جنيه

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، أن مشروع موازنة الوزارة للعام المالي 2023 ـ 2024 وصلت إلى نحو 100 مليار جنيه، بزيادة نحو 16 % عن موازنة العام المالي الحالي، مقسمة بين التعليم العالي والبحث العلمي.

واكد الوزير ان الوزارة تعمل علي توفير احتياجاها، وأنها تعتمد على مواردها الذاتية بنسبة 35%، في حين تعتمد على موارد الدولة بنسبة 65%، مع الالتزام بمجانية التعليم.

جانب من اللقاء

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في اجتماع لجنة 'الخطة والموازنة' بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي اليوم الثلاثاء لمناقشة مشروع الموازنة والبرامج والأداء لديوان عام وزارة التعليم العالي خلال العام المالي 2023/ 2024.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن 90 % من الموازنة موجه لخدمة المجتمع سواء في العملية التعليمية أو الصحية، مشيرا إلى أن إجمالي موازنة الوزارة للعام المالي 2023 /2024 وصلت لـ 99 مليار و683 مليون و217 ألف جنيه، مقسمة على التعليم العالي والبحث العلمي.

جانب من اللقاء

وأوضح عاشور أن الموازنة الجديدة للدولة لها طابع خاص هذا العام، نظرا لأنها تأتي وسط سياق دولي وعالمي حافل بالأحداث التي لها تأثير على كافة دول العالم، موضحا أن الحكومة تسعى لبذل قصارى جهدها لتحقيق أقصى استفادة من بنود تلك الموازنة لصالح المواطنين.

وأشار إلى أن ما تنفقه الدولة على البحث العلمي أصبح جليا والجميع يلمسه ويراه على أرض الواقع، لافتا إلى أن ما حدث في الجامعات الجديدة بكل أنواعها يعد إنجازا عظيما للدولة المصرية، مضيفا أن هناك استثمارات مباشرة في قطاع التعليم والبحث العلمي خلال الـ 3 سنوات الماضية بلغت 116 مليار جنيه تمثل في أكثر من 900 مشروع، لافتا إلى أن أغلب الإنفاق يتم على الجامعات الحكومية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | فرصة جاكبو