اعلان

وزير الزراعة يتفقد جناح الوزارة على هامش اجتماعات «البنك الأفريقي» بشرم الشيخ

وزير الزراعة يتفقد جناح الوزارة بشرم الشيخ
وزير الزراعة يتفقد جناح الوزارة بشرم الشيخ

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، جناح الوزارة الذي شهد إقبالا كثيفًا، من كافة الوفود المشاركة في اجتماعات البنك الأفريقي للتنمية.

وجاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية المنعقدة حاليًا بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأكد 'القصير'، على اهتمام الدولة بدعم البحوث التطبيقية التي تسهم في إستنباط أصناف جديدة من المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

"القصير" يشيد بجهود الباحثين والعاملين بالإدراتين المركزتين لإنتاج وفحص واعتماد التقاوي

كما أشاد 'القصير' بجهود الباحثين والعاملين بالإدراتين المركزتين لإنتاج وفحص واعتماد التقاوي والذين يبذلون قصارى جهدهم من أجل استنباط وإنتاج أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتأقلم مع الظروف المناخية وتسهم في ترشيد استهلاك المياه ،

والجدير بالذكر أن حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، قد قام أمس بتفقد الجناح الخاص بوزارة الزراعة، حيث أبدى إعجابه بما شاهده من أصناف التقاوي والبذور للمحاصيل الاستراتيجية والقطن من إنتاج الوزارة وقام باستنباطها علماء مركز البحوث الزراعية.

وتجدر الإشارة إلى أن السنوات القليلة الماضية شهدت مصر طفرة قامت بها وزارة الزراعة للوصول إلى نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة من مختلف المحاصيل الاستراتيجية، وفي مقدمتها محصول القمح الذي حدثت فيه قفزة كبيرة.

ولأول مرة تم إنتاج تقاوي عام 2021 حوالي، 45 ألف طن من التقاوي المعتمدة وكانت نسبة التغطية لا تتعدى 35%، وفي عام 2022 وصلت إلى 96 الف طن بنسبة تغطية مع جميع الجهات المنتجة للتقاوي المعتمدة إلى 71% وهذا العام تستهدف الوزارة إلى الوصول إلى نسبة تغطية 100% مع وجود فائض استراتيجي لتصدير السوق الخارجي وخاصة بعد التجربة الناجحة مع دولة السنغال الشقيق.

كما تمكنت وزارة الزراعة المصرية، في تحقيق قفزة غير مسبوقة فى مجال محاصيل الزيوت ومنها دوار الشمس الذي كانت كمية التقاوي المنتجة من الوزارة عام 2018 50 كيلو فقط إلى أن وصلت إلى 200 طن هذا العام، وكذلك فول الصويا والقطن الذي تقوم الوزارة بالتغطية في زراعتة لنسبة، 100% ولجميع المساحات المستهدف زراعتها سنويًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل