اعلان

مواصفات وطريقة تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة
كتب : أهل مصر

تنطلق يونيو المقبل امتحانات الثانوية العامة 2023 وسط حالة من الترقب والقلق من جانب الطلاب وأولياء الأمور.

امتحانات الثانوية العامة

وأعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريحات سابقة أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023 سيجرى بشكل مركزي في مدينة السادس من أكتوبر.

وأكد وزير التربية والتعليم أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة سيجرى إلكترونيًا لأسئلة الاختيار من متعدد بنظام البابل شيت، والأسئلة المقالية بنظام الروبريك.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الأسئلة المقالية سيتم تقديرها من قبل معلمين اثنين بشكل إلكتروني من خلال صورة الورقة على الكمبيوتر لضمان دقة التقدير.

وأشار إلى أنه في حالة اختلاف تقدير المعلمين عن نصف درجة يتم إرسال الأسئلة لمعلم ثالث حفظا على حق الطالب.

ونوه وزير التربية والتعليم إلى التدقيق اليدوي لنسبة من الاوراق لضمان جودة التصحيح، مؤكدًا مراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الإلكتروني.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

تنطلق امتحانات الثانوية العامة، يوم الإثنين، الموافق 12 يونيو 2023 وتستمر حتى السبت الموافق 15 يوليو 2023.

وذكر وزير التربية والتعليم أن أسئلة الامتحانات مختارة من بنك الأسئلة ولكن يتم مراجعتها من قبل لجنة متخصصة لضمان تطبيق المواصفات المحددة، وضمان عدم تكرار الاسئلة أو تشابه الإجابات.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستحتوي على 85 في المائة أسئلة موضوعية اختيار من متعدد وما لا يزيد عن 15 في المائة أسئلة مقالية قصيرة.

ووجه وزير التربية والتعليم بمراعاة المستويات المعرفية المختلفة والمستويات العقلية ونواتج التعلم الحقيقية عند وضع الأسئلة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الأسئلة ستكون مقسمة على: 30 في المائة للعمليات البسيطة و40 في المائة للعمليات المتوسطة و30 في المائة للعمليات العليا.

وتجرى امتحانات الثانوية بنظام الكتاب المفتوح، مثل العام الماضي، بالاعتماد على كتيبات المفاهيم على أن يتسلم طلاب الثانوية العامة كتيب المفاهيم الخاصة بكل مادة أثناء انعقاد اللجان.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه وجه بتقليل عدد الأسئلة الموضوعية 'الاختيار من متعدد' حرصًا على مصلحة الطلاب ولضمان تكافؤ عدد الأسئلة مع المدة الزمنية للامتحان.

وأوضح أن الأسئلة المقالية سيتم وضعها في نهاية ورقة امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى مراعاة الدقة عند صياغة الأسئلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
محكمة العدل الدولية ترفض دعوى نيكاراجوا ضد ألمانيا بشأن غزة