اعلان
اعلان

وزير التعليم العالي: إعفاء أعضاء الهيئة المعاونة بالجامعات المصرية من مصروفات التسجيل للماجستير والدكتوراة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ناقشت لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور نبيل دعبس، اليوم الإثنين، اقتراح برغبة مقدم من النائبة الدكتورة حنان سليمان، عضو لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، عن دراسة أوضاع الهيئة المعاونة بالجامعات المصرية، وبحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

جانب من الاجتماع

قانون تعيين المعيدين

وأعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الموافقة علي إعفاء أعضاء الهيئة المعاونة بالجامعات المصرية من دراسي الماجستير والدكتوراة من المصاريف نهائياً وبكل الجامعات لافتاً أن ذلك يأتي في إطار دعم الباحثين والبحث العلمي ، بحيث لا يمثل عبء علي دراسي الماجستير والدكتوراه.

وكشف وزير التعليم العالي، أنه يتم حاليًا إجراء تعديل علي القانون الخاص بتعيين المعيدين، بحيث تضاف إليه المقابلة الشخصية.

جانب من الاجتماع

وكانت قد استعرضت د. حنان سليمان عضو اللجنة المقترح حيث قالت بأن الجامعات المصرية هي أساس الفكر والعلم في المجتمع والهيئة المعاونة من معيدين ومدرسين مساعدين وهم كوادر المستقبل ولذا يجب إعدادهم بشكل جيد وذلك من خلال عدد من أربع محاور هامة كالتالي: مناقشة وضع الهيئة المعاونة من حيث الارتقاء بمستوى الدخل بما يتناسب وطبيعة عملهم ، النظر في إعفائهم من المصاريف الدراسية في مرحلتي الماجستير والدكتوراة تقديرا لهم من الدولة علي تفوقهم وتشجيعا على إنجاز أبحاثهم.

وطالب بضرورة النظر في إمكانية زيادة الدعم المالي للهيئة المعاونة في سبيل تمكينهم من إنجاز الأبحاث الباهظة التكاليف فضلا عن أنه يشترط نشرهم تلك الأبحاث في مجلات دولية مما يرهقهم ماديًّا.

وأشارت إلي ضرورة وضع لائحة موحدة تطبق على جميع الجامعات المصرية بخصوص إلزام المعيدين بالامتناع عن التدريس (لغويًّا ونفسيًّا) في خلال العام الأول للتعيين لإعداده للتدريس خلال تلك الفترة.

وأكدت د. حنان سليمان ، أن هناك معيدين ومدرسين مساعدين يتأخرون في الحصول علي شهادة الدكتوراة بسبب الأعباء المادية مشيدة بجامعة بني سويف التي تتحمل أعباء رسوم المعيدين .

جانب من الاجتماع

وفي نهاية الإجتماع أشادت د. حنان سليمان عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ، بقرار وزير التعليم العالي باعفاء أعضاء الهيئة المعاونة بالجامعات من رسوم التسجيل للماجستير والدكتوراة في إطار دعم البحث العلمي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً