اعلان

الأرض تسجل أعلى درجة حرارة منذ 100 ألف عام.. موجة حارة عالمية على مصر

حالة الطقس
حالة الطقس
كتب : أهل مصر

شهد هذا الأسبوع أعلى درجة حرارة عالمية تم تسجيلها على الإطلاق، وفقًا لبيانات من وكالتين لتتبع المناخ تغطي عدة عقود.

وسجل الرقم القياسي السابق البالغ 16.92 درجة مئوية في أغسطس 2016، بحسب «سي إن إن».

بينما تستند سجلات درجات الحرارة العالمية هذه إلى مجموعات البيانات التي تعود إلى منتصف القرن العشرين، فمن شبه المؤكد أنها الأكثر دفئًا التي شهدها الكوكب على مدى فترة زمنية أطول بكثير، كما يقول بعض العلماء، بالنظر إلى ما نعرفه من آلاف السنين من المناخ.

وقالت جينيفر فرانسيس، كبيرة العلماء في مركز وودويل لأبحاث المناخ، لشبكة CNN: «من المحتمل أن تكون سجلات هذا الأسبوع هي الأكثر حرارة خلال 100 ألف عام على الأقل»، واصفة السجلات بأنها «شيء ضخم».

حالة الطقس

ويحذر الخبراء من أن الرقم القياسي قد يتم كسره عدة مرات هذا العام.

وقال روبرت رودي، كبير العلماء في بيركلي إيرث، في تغريدة على تويتر إن العالم «قد يشهد بضعة أيام أكثر حرارة خلال الأسابيع الستة المقبلة».

قال فريدريك أوتو، المحاضر الأول في علوم المناخ في معهد جرانثام لتغير المناخ والبيئة: «إنه ليس رقمًا قياسيًا للاحتفال به ولن يكون رقمًا قياسيًا لفترة طويلة، إذ لا يزال الصيف في نصف الكرة الشمالي قريبًا في الغالب وظاهرة النينيو تتطور».

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن درجة حرارة سطح الأرض سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا لتكون 17.03 C، وهو الرقم الأعلى على الإطلاق.

وفي هذا السياق، قالت الإعلامية لميس الحديدي إن موجة الطقس السيئ التي تشهدها مصر حاليًا بالأخص في هذا الأسبوع هي موجة حارة عالمية، ومن المتوقع أن تتجه لمزيد من الارتفاع خلال الفترة المقبلة، إذ يعد هذا الأسبوع الأكثر سخونة في العالم منذ 100 ألف سنة.

وأضافت الحديدي عبر برنامجها «كلمة أخيرة» الذي تقدمه على شاشة «ON»، أن درجة حرارة الكوكب زادت عن معدلاتها بمقدار 1.5. وتابعت: «التغيرات المناخية واقع نشهده ولا يتحرك المجتمع لمواجهته إلا في المؤتمرات الدولية، الولايات المتحدة والهند تشهدان معدلات وفيات عالية، والوضع صعب جداً، والصين تتوقع موجة حارة غير مسبوقة».

وأوضحت: «الشرق الأوسط سجل أيضاً في بعض المناطق ارتفاعات غير مسبوقة مثل مدينة الوادي الجزائرية التي سجلت العظمى فيها 50 درجة مئوية، أيضاً من المتوقع أن تشهد منطقة الخليج ارتفاعات في درجات الحرارة تتجاوز الخمسين، وفي مصر سنشهد ارتفاعات كبيرة في درجات الحارة وتباين كبير بين درجة الحرارة المعلنة والمحسوسة نتيجة عوامل كثيرة».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر