اعلان

"خيارات مفتوحة أمام جمود المفاوضات".. آخر مستجدات أزمة سد النهضة

الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا
الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا

تبادل الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رؤساء وقادة دول العالم خلال الفترة الماضية وجهات النظر بشأن آخر مستجدات أزمة سد النهضة، والتطورات الخاصة بقضية سد النهضة، حيث تم التوافق بشأن أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لتسوية هذه القضية بما يحفظ حقوق ومصالح جميع الأطراف.

وشهدت قضية سد النهضة الكثير من الجهود التي بذلتها مصر خاصة في الفترة الأخيرة تزامنا مع بدء عمليات ملء سد النهضة للتوصل إبى ضوابط واتفاقات تتعلق بقواعد تشغيل السد.

أبرز مستجدات أزمة سد النهضة

استقبل الرئيس السيسى خلال الساعات الماضية رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية آبى أحمد لاستئناف المناقشات بينهما.

وجدد الزعيمان تأكيد إرادتهما السياسية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، سياسيا واقتصاديا وثقافيا، انطلاقا من الرغبة المشتركة فى تحقيق مصالحهما المشتركة وازدهار الشعبين الشقيقين، بما يسهم أيضا بشكل فعال فى تحقيق الاستقرار والسلام والأمن فى المنطقة، وقدرة الدولتين على التعامل مع التحديات المشتركة.

ناقش الزعيمان سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، حيث اتفقا على النقاط التالية في هذا الصدد:

مصافحة حارة وابتسامة.. السيسي وآبي أحمد في لقاء عابر للخلافات

السيسى وآبى أحمد

اتفاق الرئيس السيسى وآبى أحمد

1. الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، واتفقا على بذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر.

2. خلال فترة هذه المفاوضات، أوضحت إثيوبيا التزامها، أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين.

كما أن إثيوبيا أدركت أن من الأفضل مصادقة مصر والوصول إلى حلول مقبولة لكلا الطرفين مع الجانب المصري بعد النجاحات التي حققتها مصر مؤخرا إذ أن إثيوبيا شعرت أن مصر تستطيع في كل الاجتماعات والمحافل الدولية الحديث عن السد الإثيوبي وأن مصر تسعى للحلول السلمية في هذا الملف وهو ما يمثل ضغوط سياسية ودبلوماسية على إثيوبيا.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا أهمية الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة '10 سنوات من الجهد والحرص على إيجاد حل مناسب مع الأشقاء في إثيوبيا'.

كما أكد الرئيس السيسي أن مصر الدولة الأكثر جفافا في العالم 'ما فيش فرصة تتحمل أي نقص للمياه ما كنشي موجود على نهر النيل عبر آلاف السنين أي عائق للمياه، سواء كانت المياه قليلة أو كثيرة حصة مصر ثابتة حتى لو فيه صعوبات وكنا نقبل ده اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة وبذلنا جهد كبير من الاستفادة من كل نقطة مياه داخل مصر مثل محطات المعالجة وغيرها'.

الدفاع عن مقدرات ومصالح شعب مصر

ومن جانبه أكد سامح شكري وزير الخارجية، مؤخرا أن مصر لها الحق في الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها ومصر تتخذ مواقف منضبطة وتراعي كافة الاعتبارات والعلاقات، قائلا: 'كل الخيارات مفتوحة وتظل كافة البدائل متاحة ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكاناتها'.

وأضاف سامح شكري أننا نكتفي بتصريح كل الخيارات مفتوحة دون الدخول في إطار تحديد إجراءات بعينها وهذا ما يخدم المصلحة المصرية بأن تظل كافة البدائل متاحة ومصر لها قدراتها.

وأوضح وزير الخارجية أن قدرات الشعب المصري لا نهائية ومصر تتخذ مواقف منضبطة تجاه التعنت الإثيوبي موضحا أن تأثر مصر من ملء سد النهضة أمور فنية يحكمها سياسات وتقديرات مرتبطة بعلوم دقيقة ولا أستطيع التحدث عن الملء الرابع مؤكدا أنهم يراقبون ويتابعون الموقف بكل دقة.

وأكد سامح شكري وزير الخارجية أن الملء الرابع لسد إثيوبيا لا يجب أن أتحدث عنه لأنها أمور فنية يحكمها سياسيات وتقديرات مرتبطة بمعلومات دقيقة ولا أستطيع الحديث عنه.

وأضاف سامح شكري أن عدم تأثرنا من هذا الملء في يد الله من خلال كميات الأمطار التي من الممكن أن تسقط في المستقبل مشددًا على أن هطول الأمطار في الماضي كان سببا في عدم تأثرنا وعدم الإضرار بالمخزون الاستراتيجي لمصر.

وأوضح وزير الخارجية أن كميات الأمطار كان سببا في عدم التأثرمشيرًا إلى أنه يجب أن تتحلى إثيوبيا بالمسئولية عند الملء الرابع وعدم احتجاز المياه الذي يمنع التدفق الطبيعي لمصر والسودان.

وقال سامح شكري : نتابع ونراقب الموقف بكل دقة ونقيم الأمر بشكل كامل والأمر مرتبط بالضرر وطالما لم يقع ضرر لن نتخذ مواقف مبالغة وعند حدوث ضرر سيكون هناك موقف وتحرك سريع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة