اعلان

رسائل الرئيس السيسي لقادة أفريقيا وإيطاليا ووفود استثمارية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا خارجيا مكثفا تضمن لقاءات واجتماعات على مستوى الداخل والخارج، مما أسفر عن رسائل قوية للرئيس السيسي لقادة أفريقيا وإيطاليا ووفود استثمارية.

وشارك الرئيس السيسي فى الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الإفريقي، والتقى الرئيس السيسى الرئيس ويليام روتو رئيس كينيا.

رسائل الرئيس السيسي لقادة أفريقيا وإيطاليا ووفود استثمارية

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى أن الرئيس الكينى رحب بزيارة الرئيس إلى نيروبى، مثمناً متانة علاقات الصداقة والروابط الأخوية التى تجمع بين البلدين الشقيقين، ومعرباً عن تقديره الكبير لمصر وشعبها وقيادتها، مع تأكيد وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين مصر وكينيا، وكذلك على صعيد تعزيز أطر العمل الإفريقى المشترك على النحو الذى يسهم فى تحقيق التنمية المستدامة المرجوة لدول وشعوب القارة، وتحفيز المساعى الرامية نحو تحقيق الاندماج والتكامل القارى على كافة المستويات.

الرئيس السيسي

السيسي

العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا

وأكد الرئيس تميز العلاقات الثنائية التى تربط مصر بشقيقتها كينيا، والأهمية التى يوليها الرئيس للتنسيق وللتشاور مع الرئيس روتو بشأن القضايا الإفريقية بهدف دفع جهود الاندماج وصون السلم والأمن وتعزيز الأجندة التنموية على مستوى القارة الأفريقية، وهو ما تجسد فى كثافة الاتصالات واللقاءات الثنائية بين الرئيسين خلال الفترة الأخيرة، وآخرها الشهر الماضى فى قمة الكوميسا بزامبيا ثم فى باريس على هامش انعقاد قمة 'ميثاق التمويل العالمى الجديد'.

وألقى الرئيس كلمة فى البند الخاص بدور وكالة الاتحاد الإفريقى الإنمائية النيباد فى تعزيز التكامل الإقليمى والقارى تحت مظلة أجندة 2063.

وأكد الرئيس خلال كلمته أن مصر وضعت أمام أعينها أهدافاً مُحددةً خلال رئاستها للنيباد، ترتكز على دفع معدلات التكامل الاقتصادى واقتراح حلول لمواجهة التحديات القائمة، وهى الأولويات التى سيتم العمل على تنفيذها عبر التنسيق مع سكرتارية النيباد، برئاسة المديرة التنفيذية ناردوس بيكيلى، ومن خلال التشاور المستمر مع الدول الإفريقية الشقيقة، وبما يعمل على تسريع تنفيذ أجندة التنمية الإفريقية 2063، وعبر الاستفادة من الخبرات والإمكانات المصرية، بما فى ذلك شركات القطاع الخاص فى مجالات البنية التحتية والطاقة والاتصالات، وهى على أتم استعداد لتوفير الدعم اللازم للدول الإفريقية الشقيقة فى مسارها التنموى.

كما ألقى الرئيس السيسى، كلمة فى البند الخاص بتغير المناخ والاقتصاد الأزرق ' الفرص والتحديات للتكامل القارى.

الرئيس السيسي

السيسي

لقاء السيسي وفدي شركتى "ووهوان" الصينية و"باليسترا" الإيطالية

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى وفداً يضم رئيسَى شركتى 'ووهوان للهندسة' الصينية و'باليسترا' الإيطالية، العاملتين فى مجال الأسمدة، وكبار المسئولين بالشركتين، وذلك بحضور الفريق أحمد الشاذلى رئيس هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء الدكتور إيهاب عبد السميع رئيس مجلس إدارة شركة النصر للكيماويات الوسيطة، والمهندس وليد لطفى رئيس مجلس إدارة شركة بتروجيت.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى أن الاجتماع تناول استعراض التعاون الجارى مع الشراكة الأجنبية العريقة المتمثلة فى الشركتين الصينية والإيطالية، للبدء الفورى فى إنشاء المجمع الصناعى الثالث لإنتاج الأسمدة فى العين السخنة، الذى يأتى استكمالاً لنجاح إنشاء وتشغيل المُجمعين الصناعييَن للأسمدة الفوسفاتية والمركبة، والأسمدة الأزوتية، بالعين السخنة.

وذكر المتحدث الرسمى أن الرئيس أشاد خلال اللقاء بالتعاون الجارى مع الشركتين، فى ضوء علاقات الصداقة المتميزة لمصر مع كل من الصين وإيطاليا، موجهاً بمواصلة العمل على تطوير منظومة إنتاج الأسمدة على المستوى المحلى، كونها من أهم المدخلات والمستلزمات المؤثرة على الإنتاج الزراعى والأمن الغذائى.

اتصالات هاتفية من الرئيس التونسي ورئيسة وزراء إيطاليا

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصالاً هاتفياً من الرئيس قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية، حيث تم تبادل التهنئة بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية، داعين الله عز وجل أن يعيدها على شعبى البلدين الشقيقين وكل الشعوب العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات.

كما تلقى الرئيس السيسى اتصالاً هاتفياً من جورجيا ميلونى، رئيسة وزراء إيطاليا، وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى أن 'ميلونى' أشادت بالعلاقات المتميزة بين مصر وإيطاليا، وحرص الدولتين على تنميتها وتطويرها، معربة عن تقديرها البالغ للقيادة الحكيمة للرئيس، ومؤكدة الحرص على تعزيز التواصل البناء معه لاستمرار التشاور والتنسيق المنتظم إزاء مختلف الملفات ذات الاهتمام المشترك، وبحث المستجدات الإقليمية والدولية، فضلاً عن مواصلة تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات.

وأعرب الرئيس عن تقديره لرئيسة وزراء إيطاليا، مؤكداً ما توليه مصر من أهمية خاصة لتعزيز علاقات التعاون الاستراتيجى بين البلدين، واستغلال الآفاق الواسعة فى هذا الصدد على مختلف الأصعدة، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور مع الجانب الإيطالى بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، بما يساعد على صون الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي