اعلان

بوتين: نؤيد إعطاء الدول الإفريقية مكانة لائقة في المنظمات التي تحدد مصير العالم

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين
كتب : أهل مصر

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تؤيد إعطاء الدول الإفريقية مكانة لائقة في المنظمات التي تحدد مصير العالم، وذلك في مقال بوتين بصحيفة الأهرام.وأوضح بوتين، في مقال له منشور بصحيفة 'الأهرام' الصادرة صباح اليوم الإثنين، أن موسكو تدرك بارتياح المكانة الدولية المهمة للدول الإفريقية سواء كل بلد على حدة أو للقارة السمراء بشكل عام، خاصة فيما يتعلق برغبتها في إثبات وجودها بكل قوة وأخذ زمام الأمور لحل مشاكل القارة بأيديها.

بوتينبوتين

مقال بوتين.. مكانة لائقة لأفريقيا في المنظمات التي تحدد مصير العالم

وأشار إلى دعم بلاده المبادرات البناءة لشركائنا ونؤيد إعطاء الدول الإفريقية مكانة لائقة في المنظمات التي تحدد مصير العالم، بما في ذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجموعة العشرين، والتي تعمل من أجل إصلاح المؤسسات المالية والتجارية العالمية التي تلبي مصالحها.

ونوَّه بوتين باستضافة مدينة سان بطرسبورج خلال يومي 27 و28 يوليو أعمال قمة روسيا، إفريقيا الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني، روسيا إفريقيا.

وشدد على أن علاقات الشراكة مع إفريقيا تتمتع بجذور قوية وعميقة، وقد تميزت هذه العلاقات في جميع الأوقات بسمات الاستقرار والثقة والنوايا الحسنة.. لقد دعمنا باستمرار الشعوب الإفريقية في نضالها من أجل التحرر من الاضطهاد الاستعماري، وقدمنا المساعدة في بناء المؤسسات وتعزيز السيادة والقدرة الدفاعية، وبالفعل تم تنفيذ الكثير من الأعمال لإنشاء أسس متينة للاقتصادات الوطنية.

وأكد أنه، بمشاركة الخبراء الروس في إفريقيا، تم بناء أكثر من 330 منشأة للبنية التحتية الكبيرة ومنشآت صناعية في منتصف الثمانينيات، من بينها محطات توليد الطاقة وأنظمة الري والمؤسسات الصناعية والزراعية، التي تعمل بنجاح حتى يومنا هذا وتستمر في تحقيق الأهداف المطلوبة من خلال المساهمة في التنمية الاقتصادية للقارة السمراء، بالإضافة إلى كل ذلك حصل عشرات الآلاف من الأطباء والفنيين والمهندسين والضباط والمعلمين الأفارقة على تعليمهم في بلادنا.

ولفت إلى التعاون التقليدي الوثيق في الساحة الدولية والدفاع الثابت والمتسق من قبل الاتحاد السوفيتي ومن ثم روسيا عن مصالح البلدان الإفريقية من خلال المنصات الدولية، والالتزام بمبدأ «القضايا الإفريقية لها حلول إفريقية» والتضامن مع الأفارقة في كفاحهم من أجل تقرير المصير والعدالة ودعم حقوقهم المشروعة.

المنتدى الاقتصادي والإنساني روسيا إفريقيا

وقال بوتين: 'من الضروري أن نذكر بأنه لم تكن هناك محاولة أبدًا من قبلنا لفرض الأفكار الخاصة حول مسائل ترتيب البيت الداخلي وأشكال وأساليب الإدارة وأهداف التنمية وطرق تحقيقها على الشركاء من إفريقيا، ونحن لم نغير من موقفنا ومازلنا نحافظ بكل صدق على احترامنا لسيادة الدول الإفريقية وتقاليدها وقيمها ورغبتها في تقرير مصيرها بشكل مستقل وبناء علاقات مع الشركاء بكل حرية'.

وأعرب عن تقدير بلاده رأس مال الصداقة والتعاون المتراكم وكذلك تقاليد الثقة والدعم المتبادل التي تطورت بين روسيا والدول الإفريقية على مدى عقود من الزمن، والرغبة المشتركة في هيكلة نظام علاقات يقوم على أولوية القانون الدولي ومراعاة المصالح الوطنية وضمان الأمن للجميع والاعتراف بالدور التنسيقي المركزي لمنظمة الأمم المتحدة.

ونوه بوتين بالشراكة البناءة القائمة على الثقة والطموح للارتقاء إلى الأفضل بين روسيا وإفريقيا، مضيفًا 'نحن نشهد تشكل مراكز قوة ونفوذ اقتصادية وسياسية متينة في العالم، والتي تثبت جدارتها أكثر فأكثر وتطالب بإصرار أن يحسب لها حساب، ونحن على ثقة من أن النظام العالمي الجديد متعدد الأقطاب، الذي تم تحديد معالمه بالفعل، سيكون أكثر عدلاً وديمقراطية، ولا شك أن إفريقيا - إلى جانب آسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية - ستأخذ مكانها الصحيح في هذا العالم، وتتحرر أخيرًا من الإرث الثقيل للاستعمار القديم والاستعمار الجديد ورفض ممارساته الحديثة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إيطاليا وألبانيا (1-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| التعاااااااااادل