اعلان

برلماني: كلمة السيسي في مؤتمر السكان تكشف خطورة وحجم تحديات القضية السكانية

النائب/مصطفى بدران
النائب/مصطفى بدران

أكد النائب مصطفى بدران عضو مجلس النواب، أمين حزب حماه الوطن بمحافظة أسيوط، أن القضية السكانية تمثل تحد حقيقي أمام الدولة المصرية لما تمثله من ضغط علي موارد الدولة مشيدا في تصريحات صحفية له اليوم بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام المؤتمر العالمي للسكان المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة قائلا: كلمة كاشفة لحجم التحديات والتأثير الذي تسببه الزيادة السكانية، وعدم شعور المواطن بالتحسن بسبب تلك الزيادة السكانية.وقال 'بدران' إن الدولة أنفقت المليارات خلال الفترة الماضية علي مشروعات قومية والبنية التحتية لمواجهة الزيادة السكانية، حيث تم إنشاء 20 مدينة جديدة لاستيعاب تلك الزيادة وغيرها من مشروعات، مشيرا إلي أن القيادة السياسية وضعت المشكلة السكانية علي رأس أولوياتها، بسبب ما تمثله من تحد واضح لقضية التنمية في ظل الزيادة المضطردة للسكان، وبما يمثله من ضغط علي موارد الدولة.

مجلس النواب مجلس النواب

الدولة أنفقت مليارات على البنية التحتيتة لتواجه الزيادة السكانية

وأشار إلى أن الدولة أنفقت مليارات على البنية التحتيتة حتي تواجه وتستوعب الزيادة السكانية، ورغم كل مؤشرات التحسن والنمو إلإ ان تلك الزيادة في السكان تلتهم أي زيادة في معدلات النمو.

وأكد 'بدران'، أن القضية السكانية تمثل قضية أمن قومي نظرا لما تمثله من تحد لأي تنمية وضغط علي موارد الدولة، وأنه يجب أن يتم التوصل إلي مقترحات وحلول لمواجهة تلك الأزمة، مؤكدا أهمية تضافر الجهود الحكومية وجميع مؤسسات الدولة والمواطنين فى التوصل إلى حلول جذرية وغير تقليدية تكفل المساهمة الحقيقية والفاعلة فى مواجهة المشكلة السكانية بمختلف أبعادها.

وأشار بدران، إلى أنه مقابل اهتمام الدولة المصرية بالقضية السكانية وبناء الإنسان والتنمية فلا بد من استثمار ذلك فالدولة المصرية دولة شابة ويمثل الشباب حوالي ٦٠٪؜ من السكان.

المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، الذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

ويأتي المؤتمر كتجديد لالتزامات مصر الدولية تجاه القضايا السكانية، وتأكيدا على جهودها المبذولة في تحقيق الاستفادة القصوى من عائدها الديموغرافي، كما سيكون بمثابة منصة تحاورية عالمية للخبراء وصانعي السياسات والباحثين والممارسين لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات ومناقشة العلاقات المتغيرة والمتداخلة بين الصحة والسكان والتنمية.

ويعكس المؤتمر اهتمام الدولة المصرية بملف السكان، ووضع خطط واقعية للارتقاء بجودة حياة الإنسان. ومن المتوقع أن ينتج عنه توصيات وقرارات هدفها تحسين جودة حياة المواطن المصري من خلال الاهتمام بالرعاية الصحية والاجتماعية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً