اعلان

رغم بدء الخريف.. فصل الصيف ممتد هذا الأسبوع.. تفاصيل

الطقس اليوم
الطقس اليوم
كتب : أهل مصر

قال الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن فصل الخريف يبدأ اليوم السبت، حيث انتهى أمس الجمعة فصل الصيف في مصر بشكل رسمي، وبسبب تغير المناخ؛ أصبح هناك تداخل بين الفصول، إذ أن فصل الخريف من المفترض أن يكون فصلا انتقاليا من رفع درجات الحرارة تدريجيا، ثم إلى انخافض ثم إلى برودة الشتاء، وهذا أمر طبيعي إذ أن الكائنات الحية تحتاج إلى التدرج في حالة الطقس.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" المذاع من خلال قناة الأولى، أن فصل الخريف فصل مميز عن باقي فصول السنة المناخية بشكل معين، إذ أن الشمس تتحرك ظاهريًا نهاية الجنوب، والشمس ستبدأ تتعامد تماما على أطراف الكرة الأرضية على خط الاستواء، وسيكون هناك تساوٍ تام بين الليل والنهار.

وتابع مستشار وزير الزراعة، أن المواطنين سيشعرون بانكسار ارتفاع درجات الحرارة ليلا، ومن المتوقع أن يمتد الصيف هذا الأسبوع، وهو أمر من التغيرات المناخية أن تتداخل الفصول نوعا ما في بعضها البعض.

وأشار إلى أن النصف الثاني من فصل الخريف سيكون الطقس فيه دافئا في النهار بشكل شبه صيفي، ومع فترات الليل سيكون هناك انكسار في درجات الحرارة، خاصة وأن بعض المواطنين معتادين أن يرتدوا ملابس صيفية في النهار والليل، مشيرا إلى انه يجب أن يكون هناك فصل تام بين ملابس النهار وملابس الليل بعد شهر من الآن.

ونوه إلى أن الأسبوع الحالي ستكون درجات الحرارة مرتفعة، وستصل إلى 37 درجة مئوية في القاهرة، وذلك نتيجة للتغيرات المناخية، مما أدى إلى تدخل غريب بين الفصول.

ولفت إلى أنه ينصح بأن يتم تأجيل زراعة أي محاصيل شتوية لمدة أسبوع حتى تنكسر ارتفاع درجات الحرارة في الصباح وتنخفض درجات الحرارة، ويتم تأجيل تلك الأمور إلى بداية الأسبوع المقبل.

وأكد أن موقع مصر الجغرافي لا يؤهلها لأي شكل عنيف من التغيرات المناخية التي تحدث في بعض الأماكن، وأقربها ليبيا، "الحمد لله معندناش ولا سيول ولا فيضانات ولا أي حاجة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج