اعلان

كشف أثري بالمنيا.. العثور على برديات كاملة لكتاب الموتى (صور)

كشف أثري جديد بالمنيا
كشف أثري جديد بالمنيا
كتب : أهل مصر

كشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، عن تفاصيل الكشف الأثري الجديد بمنطقة الغريفة بمحافظة المنيا، مشيرا إلى العثور على برديات كاملة لكتاب الموتى.وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن الكشف الأثري الجديد عبارة عن مجموعة مقابر خاصة بالدولة الحديثة، كما تم العثور على تابوت لسيدة تسمي ناني في نهاية الأسرة العشرين وهي منشدة الإله جحوتي.

كشف أثري جديد بالمنياكشف أثري جديد بالمنيا

كشف أثري بالمنيا.. العثور على برديات كتاب الموتى

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه تم الكشف عن تابوت لسيدة تدعي تاجي ايست بنت ايريتحرو بمعني عظيم الخمسة وهو لقب هام، كما تم العثور علي أوانى كانوبية ملونة لأول مرة تظهر للإله بتاح سوكر ومجموعة الاله جحوتي.

كشف أثري جديد بالمنياكشف أثري جديد بالمنيا

وأشار إلى أن أبرز ما يميز الكشف الأثري الجديد بمحافظة المنيا العثور على برديات كاملة لأول مرة في منطقة الرغريفة لكتاب الموتي يصل طولها من ١٥ إلى ١٨ مترا تقريبا بحالة ممتازة، مشيرا إلى أنها سيتم عرضها في المتحف المصري الكبير.

واكتشفت منطقة الغريفة عام ١٩٢٥ وخلال الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، بالإضافة إلى جبانة أثرية لمقابر عائلية تضم مجموعة من آبار الدفن، وتعود إلى نهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمى.

كشف أثري جديد بالمنياكشف أثري جديد بالمنيا

وتضم منطقة الغريفة كم هائل من تماثيل الاوشابتي المصنوعة من الفيانس الأزرق، وأكثر من 1000 تمثال ومئات أخرى مكسورة في أجزاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً