اعلان

ارتفاع رسوم السفن العابرة من قناة السويس 15% بدءا من يناير المقبل

قناة السويس
قناة السويس
كتب : أهل مصر

قررت هيئة قناة السويس، زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 15% لأنواع محددة من السفن، وتشمل الزيادة، التي أعلنت كل من ناقلات البترول الخام ، ناقلات المشتقات البترولية وناقلات الغاز البترولي المسال LPG وناقلات الغاز الطبيعي المسال LNG وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وسفن الحاويات، و حاملات السيارات،و سفن الركاب ،و الوحدات العائمة الخاصة.

وأقرت هيئة قناة السويس، زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 5% لكل من سفن البضائع الصب الجاف و سفن البضائع العامة و سفن الدحرجة والسفن الأخري، ومن المقرر تطبيق تلك الزيادات اعتباراً من منتصف يناير 2024.

وأوضحت الهيئة، أنه سيتم إعفاء سفن الحاويات القادمة مباشرة من موانئ شمال غرب أوروبا ومتجهة مباشرة إلى موانئ الشرق الأقصى من الزيادة المذكورة.

قناة السويس

وأوضح أسامة رئيس هيئة قناة السويس، أن القرار جاء بسبب عدة عوامل أبرزها، استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومي لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام المقبل، وارتفاع قيم تأجير ناقلات البترول الخام بنسبة زيادة 88% عن متوسط عام 2021.

كذلك ارتفعت قيم تأجير ناقلات الغاز الطبيعي المسال بنسبة زيادة 11% عن متوسط عام 2021.

كما ارتفعت معدلات التضخم العالمية بنسبة تصل إلى 8 في المئة، وارتفاع أسعار النفط العالمية أظهر أن قناة السويس توفر الكثير مقارنة بالطرق البديلة.

أضاف ربيع أن تحديد رسوم عبور السفن عبر قناة السويس يتوقف على عدة عوامل أبرزها متوسط أسعار 'نوالين الشحن' لمختلف فئات السفن، لافتا في هذا الصدد إلى ما سجلته 'نوالين الشحن' من زيادات كبيرة ومتتالية خلال الآونة الأخيرة وخاصة تلك المتعلقة بسفن الحاويات، وذلك مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة جائحة كورونا، وانعكاس ذلك على توقعات تحقيق الخطـوط الملاحـية أرباح تشـــغيلية مرتفعة خلال عام 2023، في ظل استمرار تأثير أزمة اضطراب سلاسل الإمداد العالمية وتكدسات الموانئ العالمية وتأمين الخطـوط الملاحـية لعقود شحن طويلة الأجل عند مستويات مرتفعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الأوقاف: من ينكر مكانة السنة النبوية جاحد ومعاند