اعلان

تبرعات لـ بنك «ناصر» ومنصة «يسر».. خطة «التضامن الاجتماعي» و«مصر الخير» لـ«الغارمين»

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت مؤسسة مصر الخير بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ومشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدني العاملة على فك كرب الغارمين، مائدة مستديرة موسعة بعنوان «دور المنظمات الأهلية في تجفيف منابع الغرم في مصر..السياسات.. آليات التنفيذ»، لاستعراض الخطوات المتخذة في القضية حتى الآن، وعرض التحركات المستقبلية، في إطار توحيد جهود الدولة لتجفيف منابع الغرم في مصر.

الغارمين والغارمات

وأكد دكتور محمد رفاعي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، أن قضية الغارمين والغارمات تحظى باهتمام ودعم كبير للغاية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، من خلال العمل الجاد للقضاء على ظاهرة الغارمين وتجفيف منابع الغرم، لافتاً إلى أن قطاع الغارمين في مؤسسة مصر الخير يعمل على رصد حالات الغارمين ودعمهم والتوعية بخطورة الغرم، مشيرا إلى أن مصر وقعت على اتفاقية القضاء على الفقر ومنهم بالطبع قضية الغارمين.

جانب من اللقاء

بنك «ناصر» ومنصة «يسر»

وقال محمد القماري، المستشار القانوني لوزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس اللجنة الوطنية للغارمين، إن الوزارة تتعاون مع وزارة الداخلية لحماية حماية الغارمين من خلال مبادرة سند، كما شكلت لجنة للغارمين والغارمات هدفت لتحديد التعريف الخاص بالغارمين والغارمات، إلا أنها انتهت إلى عدم جدوى التعديل القانوني في الوقت الحالي، موضحا أنه فتح حساب لجمع التبرعات في بنك ناصر الاجتماعي لهذه القضية، ومازال العمل جاريا لإطلاق منصة «يسر»، تربط بين جميع العاملين على هذه القضية في كافة مستوياتها وأبعادها القانونية والاقتصادية والتوعوية والإعلامية والاجتماعية.

عدم كفاية الدخل

وتابع «القماري»، أنه قام المركز القومي للبحوث والدراسات الاجتماعية بدراسة هذه الظاهرة وتم التطبيق على 600 حالة في القاهرة الإسكندرية البحيرة الدقهلية المنيا سوهاج، واكتشفت أن 66% من أسباب التعثر في سداد الدين تعود إلى عدم كفاية الدخل، و27٪ بسبب فشل المشروعات، وانتهت الدراسة بالتوصية بمد مظلة الرعاية الاجتماعية وإعداد بروتوكولات تعاون لتوفير الدخل المناسب لها ومراعاة الحرف، وتفعيل دور المؤسسات الأهلية في توفير قروض ميسر.

%68 من الغارمين ذكور

وقالت دكتور حنان الدرباشي، رئيس قطاع الغارمين في مؤسسة مصر الخير، إن ظاهرة الغارمين لا ترتبط بالنساء فقط وإنما تشمل الذكور بصورة أكبر، وذلك ما أوضحته الدراسات وقاعدة البيانات الخاصة بالمؤسسة، حيث وجدنا أن نسبة 68% من الغارمين ذكور، بينما 32% إناث.

75 ألف غارم

وأشارت الدرباشي، إلى إنه حتى شهر يوليو الماضي تمكنت «مصر الخير» من فك كرب 75 ألف غارم وغارمة من بينهم 7 آلاف غارم وغارمة بدون قضايا، موضحة أن أسباب الغرم اقتصادية مثل ارتفاع تكاليف الزواج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزمالك