اعلان

رئيس الوزراء يثمن دور وزارة الهجرة مع المصريين في الخارج

 رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي
كتب : وكالات

ثمن رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، الدور الفاعل الذي تقوم به وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج كقناة اتصال وطنية مع أبناء مصر في الخارج، للاستماع إلى مقترحاتهم ومطالبهم والتفاعل معها.

رئيس الوزراء

جاء ذلك خلال اجتماع عقده دكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، مع وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، لمتابعة عدد من ملفات العمل.

مصطفى مدبولي

واستعرضت وزيرة الدولة للهجرة أبرز نتائج الجولة الناجحة التي قامت بها على مستوى عدد من الدول العربية والأوروبية، وشملت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا وفرنسا، والتي كان لها نتائج في هذا الحضور اللافت خلال اجراء الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، مشيرة إلى أنها عقدت كذلك اجتماعات عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع ممثلي مختلف الجاليات على مستوى العالم.

وزيرة الدولة للهجرة

وأكدت أن لقاءاتها مع المصريين في الخارج كانت أيضاً فرصة لبحث ومناقشة عددٍ من المُبادرات المُختلفة التي طرحتها الدولة للمصريين بالخارج، مثل مبادرة «سيارات المصريين بالخارج»، وكذا مشروع «بيت الوطن»، وغيرها من المبادرات المهمة التي تستهدف تقديم الخدمات والحوافز المختلفة لأبنائنا في الخارج.

المصريين في الخارج

وأوضحت أنها أجرت مقابلات مع عددٍ من المستثمرين المصريين في الخارج، حيث تم مناقشة بعض من التحديات التي تواجههم، وجرى التنسيق مع الوزارات والجهات المعنية لتذليل تلك التحديات، كما استعرضت عدداً من الملفات التي يتم بحثها بهذا الشأن.

وزيرة الهجرة

وفي هذا الصدد، أشارت وزيرة الهجرة إلى أنه تم التنسيق مع رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن مشروع أحد هؤلاء المستثمرين، منوهة بأنه تم تيسير الإجراءات بشأن ضخ استثمارات بنحو 100 مليون يورو بذلك المشروع.

المركز الإقليمي للهجرة

وطرحت، خلال الاجتماع، مقترح آلية مركزية لتدريب الكوادر المختلفة وتأهيلها للعمل بالخارج تحت مسمى «المركز الإقليمي للهجرة»، بحيث يتولى تدريب الشباب وتأهيلهم لدخول سوق العمل الخارجي عبر التنسيق مع المسئولين في الخارج، مبينة أوجه التعاون في هذا الشأن مع عدد من المسئولين في كل من ألمانيا وإيطاليا وغيرهما.

العمالة المصرية

ووجه رئيس الوزراء بسرعة عقد اجتماع بحضور الوزارات المعنية لمناقشة هذا المقترح، الذي يسهم في تصدير العمالة المصرية عبر آلية واضحة بالتعاون مع الجهات الدولية بعد تدريبهم وتأهيلهم.

المنتجات المصرية

واستعرضت وزيرة الهجرة مطالب عددٍ من المصريين بالخارج لتيسير الحصول على بعض المنتجات المصرية، خاصة من المُنتجات التراثية واليدوية عبر تطبيق إلكتروني يسهل وصول هذه المنتجات إليهم في أي دولة على مستوى العالم، وفي هذا الصدد، كلف رئيس الوزراء بالتنسيق مع الجهات المعنية التي تتولى الترويج لهذه المنتجات لسرعة التعاون مع أحد المواقع العالمية الخاصة بالتسويق للسلع المختلفة وتوصيلها، مثل شركة «أمازون» لتنفيذ هذا المقترح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً