اعلان

وزيرة الخارجية الفرنسية تطالب الاحتلال بـ«هدنة مستدامة» في غزة

وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها إيلي كوهين
وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها إيلي كوهين
كتب : وكالات

أعربت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، خلال زيارتها عاصمة دولة الاحتلال الإسرائيلي تل أبيب، اليوم الأحد، عن قلق بلادها «البالغ» إزاء الوضع في قطاع غزة، مطالبة بـ«هدنة جديدة فورية ومستدامة» في الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس».

وزيرة الخارجية الفرنسية

وقالت كولونا، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين: «قتل كثير من المدنيين»، مشددة على عدم وجوب نسيان ضحايا الهجوم الذي شنّته حركة «حماس» على جنوب الدولة العبرية في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

البحر الأحمر

وحذرت وزيرة الخارجية الفرنسية من أن الهجمات في البحر الأحمر «لا يمكنها أن تبقى دون رد»، بعد سلسلة عمليات نفّذها الحوثيون في اليمن على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة.

قطاع غزة

وأضافت، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، أن «هذه الهجمات لا يمكنها أن تبقى دون رد»، مؤكدة: «نحن ندرس خيارات عدة مع شركائنا»، من بينها دور «دفاعي لمنع تكرار ذلك».

حكومة الاحتلال

وشدد كوهين على موقف حكومة الاحتلال الإسرائيلي الذي يعد أن الدعوة إلى وقف إطلاق النار «خطأ» و«هدية لحماس» التي تسيطر على قطاع غزة.

حركة حماس

وتوعدت دولة الاحتلال بـ«القضاء» على «حماس» إثر هجوم 7 أكتوبر، وبدأت هجوماً واسع النطاق أدى لدمار هائل في قطاع غزة. وتسبب القصف المستمر بمقتل 18800 شخص على الأقل، نحو 70 بالمائة منهم من النساء والأطفال، وفق حكومة «حماس».

تل أبيب

وأتى وصول كولونا إلى تل أبيب، بعد يوم من إدانة باريس غارة إسرائيلية، في غزة، أسفرت عن مقتل موظف بوزارة الخارجية الفرنسية، مطالبة بـ«إلقاء الضوء» على الملابسات.

وزارة الخارجية الفرنسية

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد قالت، أمس (السبت)، إن مسؤولاً دبلوماسياً فرنسياً لقي حتفه متأثراً بجروح أصيب بها خلال قصف إسرائيلي في قطاع غزة.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن المسؤول لجأ مع زميلين آخرين وأفراد أسرته، إلى منزل أحد زملائه في القنصلية الفرنسية برفح جنوب قطاع غزة، قرب الحدود مع مصر.

قصف الاحتلال

وقال البيان إن المنزل تعرض للقصف الإسرائيلي الأربعاء الماضي، ما أدى إلى إصابة المسؤول بجروح ومقتل نحو 10 أشخاص، وقالت الوزارة إن المسؤول الذي كان «يعمل لصالح فرنسا» منذ عام 2002 لقي حتفه لاحقاً.

وكالة الأنباء الألمانية

وأضافت الوزارة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، أن «فرنسا تدين قصف مبنى سكني أدى إلى مقتل كثير من المدنيين الآخرين». وقالت: «نطالب السلطات الإسرائيلية بتوضيح ملابسات هذا التفجير بشكل كامل، في أسرع وقت ممكن».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً