اعلان

مصير إضافات بطاقات التموين 2024.. 25 جنيها و5 عيش للأفراد الباقين على البطاقة (خاص)

مصير إضافات بطاقات التموين
مصير إضافات بطاقات التموين

أكد الدكتور أحمد كمال أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والاعلام، أن الوزارة ستستمر في العمل بنفس الآلية التي تعمل بها خلال السنوات الماضية في ملف الإضافات على بطاقات التموين.

وأوضح لـ«أهل مصر»، أن البطاقة التي يزيد عددها عن 4 أفراد سيحصل كل فرد من الأربعة المضافين أولا على دعم حكومي 50 جنيها لكل فرد منهم دعم سلع تموينية إضافة إلى 5 أرغفة يوميًا لكل فرد على بطاقة التموين.. أما الأفراد الباقين على البطاقة يحصل كل فرد منهم على 25 جنيها دعم سلع تموينية و5 أرغفة يوميا لكل فرد منهم: «ده النظام المعمول به في منظومة التموين منذ سنوات .. ولا يوجد أي شئ جديد».

الإضافات على بطاقات التموين

يعتبر إضافة المواليد على بطاقات التموين من أهم الملفات التي تهم المواطن ويتابعها عن كثب، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الأسر الأولى بالرعاية. خاصةً وأن هناك نحو 63 مليون شخص مستفيد من بطاقات التموين. وهم الفئات المستحقة التي حددتها الدولة.

ونظرًا لارتفاع نسب البحث عن الإضافات على بطاقات التموين نستعرض في التقرير التالي آخر تصريحات مسؤولي وزارة التموين والتجارة الداخلية، الخاصة بالإضافات هذا العام.

الإضافات على بطاقات التموين

قرارات الوزارة حول الإضافات

أدلى الدكتور أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والاعلام، بتصريحات إعلامية حول آلية عمل الوزراة الفترة المُقبلة ومع دخول العام الجديد .. مؤكدًا أن الوزراة لن تُغير الخطة المعمول بها العام الماضي بشأن الاقتصار على فئات أولى بالرعاية للإضافة.

وأكد أن هناك قرار صادر من وزير التموين في شهر ديسمبر 2022 وهو ساري منذ عام والذي يتيح إضافة بعض الفئات للأسر الأكثر احتياجًا وهم: تكافل وكرامة، والتضامن الاجتماعي، وأبناء الشهداء، وحاملي بطاقة الخدمات المتكاملة.

ماذا عن إضافة أفراد على البطاقات ؟

يعتبر إضافة أفراد على البطاقات الشغل الشاغل لدى المواطنين الفترة الحالية. خاصةً بعد قبول الشرائح المسموح لها بإضافة مواليدها في شهر ديسمبر وقبول أوراقهم وتفعيل إضافتهم. وهم الـ4 فئات التي حددتها وزارة التموين. بينما لا يتم حدوث أي إضافات لأي مواطنين خارج تلك الفئات.

أما عن الآلية التي يتم اتباعها كما كان في السابق هي :

- تُحدد الإضافة على بطاقة التموين بحد اقصي 4 أفراد في حالة الإصدار الجديد.

- إذا كانت البطاقة التموينية بها فرد واحد من الأسرة يتم إضافة 3 أفراد.

- في حالة أن يكون البطاقة بها فردين يتم إضافة فردين أخرين.

بطاقات التموين

- إن كان عدد الأفراد المقيدين على البطاقة التموينية 3 أفراد من الأسر الأكثر احتياجًا يتم إضافة فرد واحد فقط.

- يتم إضافة الأبناء بتلك الفئات الأكثر احتياجًا بحيث لا يقل أعمارهم عن 4 سنوات كـ قرار استثنائي تم التوافق عليه بين وزير التموين ومجلس الوزراء ولجنة العدالة الاجتماعية ووزارة التضامن الاجتماعي.

- تم حصر الأسر الأكثر احتياجًا من خلال تكامل قواعد البيانات التي تعمل عليها الدولة ممثلة في وزارات الاتصالات والتضامن والتموين.

- القواعد المعمول بها في إصدار بطاقات الدعم الحديثة هو وضع الحد الاقصي للبطاقة التموينية الجديدة 4 أفراد فقط.

- البطاقة التي يزيد عددها عن 4 أفراد يحصل كل فرد من الأربعة المضافين أولا على دعم حكومي 50 جنيهًا لكل فرد منهم دعم سلع تموينية اضافة إلي 5 أرغفة يوميًا لكل فرد على بطاقة التموين.

- الأفراد الباقين على البطاقة يحصل كل فرد على 25 جنيهًا دعم سلع تموينية و5 أرغفة يوميًا لكل فرد منهم.

- المواطن يحصل على رغيف الخبز المدعم الواحد على بطاقة التموين بسعر 5 قروش بينما سعره تكلفته على الدولة 1 جنيه.

- الدعم الحكومي لوزارة التموين وصل الى أكثر من 127 مليار جنيه منهم 91 مليار جنيه لمنظومة الخبز المدعم والذي كان يبلغ 50 مليار جنيه وتم اضافة 40 مليار جنيه لارتفاع سعر القمح سواء المحلي او المستورد، ومنظومة التموين 36 مليار جنيه.

- في حالة وجود فائض أو مخصصات أخري يعاد استخدامها سيتم السماح باضافة هذه الفئات وهو مقتصر على الفئات التي تم الاعلان عنها.

- عند خروج أي شخص غير مستحق من البطاقة التموينية يظهر أشخاص آخرين مستحقين الدخول في المنظومة التموينية: مثل المطلقات والأرامل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً