اعلان

بالأرقام.. وزير المالية يكشف معدلات التضخم وانعكاسه على خدمة الدين

وزير المالية
وزير المالية

أعرب وزير المالية الدكتور محمد معيط، عن أمله في انخفاض معدلات التضخم، وتراجع سعر الفائدة خلال العام الجاري، قائلا: 'حال حدوث ذلك سينعكس ايجابا علي خدمة الدين'.

جانب من اجتماع اللجانجانب من اجتماع اللجان

وضرب معيط مثالا بدولة اليابان، التي رغم كونها من أكثر الدول مدينة، لكن العائد لديها بالسالب، وهو ما يجعلها غير متضررة حتى الآن، مضيفا: 'أتمنى حدوث ذلك لأتمكن من ضخ مزيد من الأموال في التعليم والصحة ومعيشة المواطنين، تعويضا عن الأوضاع الاقتصادية الصعبة الحالية'.

وتابع: 'رغم التحديات الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الدولة، والمواطن، والموازنة، والوضع المالي ككل، لكن في النهاية نأمل أن يتحسن الوضع الاقتصادي، وبالتالي تستقر الأسعار، بما ينعكس على المواطن'.

وأكد معيط، خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن اﻟﻌﺎم اﻟﻤﺎلي 2023 ـ 2022، شهد ﻓﺎﺋضا أوﻟيا 164.3 ﻣﻠﻴﺎر ﺟﻨﻴﻪ، ﺑﻨﺴﺒﺔ 1.7% ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺗﺞ اﻟﻤﺤﻠﻰ اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ، رﻏﻢ زﻳﺎدة اﻟﻤﺼﺮوﻓﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ إﻟﻰ 2.130 ﺗﺮﻳﻠﻴﻮن، ﺑﻤﻌﺪل ﻧﻤﻮ .%16.3

وكشف عن تسجيل الإيرادات العامة نحو 1.501 تريليون جنيه بمعدل نمو 11.5% كما انخفض الدين العام إلى 96% من الناتج المحلى الإجمالي

ولفت إلي ان نسبة العجز الكلى بلغت 6.2% مقارنة بنحو 6.1% في العام المالي ، 2022/2021 في ظل ضغوط ارتفاع أسعار الفائدة، وتغير سعر الصرف والآثار التضخمية.

وارتفع الإنفاق الفعلى على بند الدعم بنحو 50.9% موزع بنسبة 34% لقطاع الحماية الاجتماعية، 8.2 و للصحة

8.9% و لبند التعليم.

وشهد العام المالى الماضي سداد نحو 190.6 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تمثل القسط السنوى للمعاشات، لتبلغ بذلك قيمة الدعم الممنوح لها نحو 701مليار في 4 سنوات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو