اعلان

فاروق حسني: وزيرة الثقافة ليس لديها القدرة على استعادة دور مصر الثقافي

فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق
فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق
كتب : أهل مصر

قال الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، إن فصل وزارتي الآثار والثقافة أمر لا يجوز على الأطلاق، مضيفا أنه مشفق على وزيرة الثقافة الحالية لأنها أمام حائط سد شديد متمثل في التراجع الثقافي.

وأوضح وزير الثقافة الأسبق خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق بقناة "صدى البلد"، أن وزيرة الثقافة ليس لديها المقدرة لاستعادة دور مصر الثقافي الريادي بسبب أمور وظروف كثيرة.

وتابع: "مفيش حاجة اسمها تجديد لخطاب ثقافي، والتجديد في الثوابت لا يصح، والثقافة فعل وإيقاع وحالة وتنقية الأمور المؤثرة إبداعيًّا من المجتمع لتقديمها لباقي المجتمع".

وأضاف:" الخطاب السلفي تراجع وقل ومفيش الهوجة اللي كانت موجودة قبل كده، والضغط من السلفيين والإخوان وتعاونهم قل كتير، وقبل كده كنا بنشتغل واحنا بناطحهم".

وأردف: "مفيش إمكانيات بشرية موجودة دلوقتِ بمعنى أن مفيش المحرك الثقافي اللي يقدر يعمل شيء ملموس في المجتمع، المبدع لو ما عملش حالة ميبقاش موجود، المبدع المؤثر هو من يصنع الحالة والتأثير، والفنان إن لم يكن مشع في حد ذاته ففنه أصبح معدوم، والعمالقة عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وعبد الوهاب وعبد المطلب كلا منهم مشع ويفرض نفسه ويجبرنا على احتضانه والاهتمام به، وفي الكوميديا نجيب الريحاني وعادل إمام كان لهما تأثير، متسائلاً أين المؤثرين الآن".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً