اعلان

نص كلمة فلاديمير بوتين للمصريين.. مصر صديق قريب وشريك استراتيجي الأبرز

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم فى مراسم عملية الصبة الخرسانية الأولى التى ستستخدم كأساس للوحدة النووية الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مشيرا إلى أن التعاون بين روسيا ومصر مستمر ومتطور.

كلمة بوتين حول محطة الضبعة النووية

وألقى فلادمير بوتين اليوم كلمة حول أهمية المشروع ودخول مصر عصر الاستخدام السلمي للطاقة النووية، مؤكدا أن مصر صديق قريب وشريك استراتيجي.

غدا..الرئيس السيسي وبوتين يشهدان صب الخرسانة في المفاعل الرابع بمحطة الضبعة  النووية

السيسي وبوتين

مصر صديق قريب وشريك استراتيجي

وقال الرئيس بوتين: نبدأ اليوم مرحلة جديدة في بناء المحطة النووية في الضبعة، أهم المشاريع بين روسيا ومصر، والتي ستساهم في قاعدة الصناعات الحديثة وإتاحة فرص عمل للمتخصصين، وفي القرن الماضي شارك المتخصصون السوفيت بشكل كبير في قطاعات الاقتصاد والدفاع في مصر، وقدموا عددا من المشاريع مثل السد العالي.

وأضاف بوتين: التعاون بين روسيا ومصر مستمر ومتطور، مصر صديق قريب وشريك استراتيجي، وعلاقاتنا مع مصر تبنى على الاحترام المتبادل والشراكة المتعددة والتعاون الاستراتيجي التي تم التوقيع عليها في 2018 في سوتشي، وهناك آفاق كبيرة لتطوير التعاون عبر انضمام مصر إلى مجموعة 'بريكس'، وننتظركم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قازان هذا العام.

اتصال مستمر مع الرئيس السيسي

وتابع الرئيس بوتين: تم توقيع العقد لبناء المحطة عام 2017، ومنذ ذلك الحين والبناء مستمر، ونحن على اتصال مستمر مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وناقشنا خلال القمة الروسية الإفريقية مع الرئيس السيسي عددا من القضايا من بينها قضية فلسطين.

وأضاف: لدينا أكثر من 200 فعالية ضمن رئاسة روسيا لـ 'بريكس'، وسوف توفر المحطة طاقة نظيفة هائلة لدعم قطاعات الصناعات في مصر.

المستلزمات التقنية ومواد البناء تصنع في مصر

واستطرد الرئيس بوتين قائلا: تستخدم 'روساتوم' معايير الأمان المرتفعة، وتعتبر من أكثر المعايير صرامة من حيث الأمان، وبفضل العاملين في محطة الضبعة للطاقة النووية يجري العمل على قدم وساق وفقا للخطة والبرنامج، ويتم حل المشكلات التقنية من قبل 16 ألف عامل مصري يعملون جنبا إلى جنب مع زملائهم الروس.

وأوضح: المستلزمات التقنية ومواد البناء يتم صناعتها في مصر أيضا، علاوة على تدريب الفنيين في روسيا، وسنقدم المساعدة لأصدقائنا المصريين في جميع قطاعات المحطة، بما في ذلك توفير الوقود، والتخلص من النفايات النووية. وتابع بوتين: ناقشنا خلال القمة الروسية الإفريقية مع الرئيس السيسي عددا من القضايا من بينها قضية فلسطين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً