اعلان

«الإسلام في الصين علماء وأعلام».. من أحدث إصدارات الأزهر بمعرض الكتاب

مشيخة الأزهر الشريف
مشيخة الأزهر الشريف
كتب : أهل مصر

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته ال 55 لزواره كتاب 'الإسلام في الصين علماء وأعلام'، بقلم مجموعة من الباحثين، من إصدارات مرصد الأزهر.

الإسلام في الصين علماء وأعلام

ويشتمل الكتاب على 3 فصول، الأول عن 'تاريخ العلاقات الإسلامية الصينية'، ويتناول نشأة العلاقات العربية والصينية، وبدايات العلاقات الإسلامية الصينية، والإسهامات الإسلامية في الحضارة الصينية، وأثر العلاقات الإسلامية الصينية في تراجم معاني القرآن الكريم.

ويتناول الفصل الثاني الذي جاء بعنوان 'مشاهير من علماء وأعلام مسلمي الصين داخل التاريخ الصيني'، عدة شخصيات منهم الداعية ما تشانغ تشينغ، والإمام ما سونغ تينغ، والإمام ها دا تشينغ، والرحالة المسلم جينغ خِه، وعمر شمس الدين، والمعلم الكبير هو دنغ تشو، والداعية ما لاي تشي.

كما يتناول الفصل الثالث: 'روافد الأزهر إلى الصين' ويشتمل على المباحث التالية: البعثات الصينية إلى الأزهر الشريف، علماء الصين داخل أروقة الأزهر الشريف، شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الصينية بكلية اللغات والترجمة، وحدة اللغة الصينية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف.

الإسلام في الصينالإسلام في الصينإصدارات مرصد الأزهر

وسلط كتاب 'الإسلام في الصين علماء وأعلام'، الضوء على أن الإسلام جاء ليعلي من شأن الإنسانية ويرفع قيمة الفرد في المجتمع، فكرم الله الإنسان وأنعم عليه بنعمة العقل وجعله على الأرض خليفة؛ لتحقيق إرادة الله على هذه الأرض ونشر السلام في ربوعها.

وقال مرصد الأزهر: 'لاشك أن ذلك الهدف النبيل يقوم على أكتاف علماء قد عرفوا قيمة التنوع والتعايش، وتزخر الحضارة الإسلامية بالعديد من النماذج المضيئة التي أثبتت قدرة الإسلام على مساعدة الإنسانية في تأكيد تلك القيم السامية، ومن بين المجتمعات الإسلامية التي ظهر فيها الإسلام بروحه السمحة كان المجتمع الصيني أحد تلك النماذج الذي ظهر فيها الإسلام بخصائصه المتفردة وتنوعه الكبير'.

وأضاف: منذ وصول الإسلام إلى الصين في القرن الأول الهجري - السابع الميلادي، وهو يعزز القيم الإنسانية والأخلاقية في هذه البلاد ذات التاريخ الطويل والحضارة القديمة والقوميات المختلفة بعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها، واستطاع وسط كل هذا أن يحجز لنفسه مكانًا رئيسا بين أديان الصين الكبرى، واستطاع المسلمون أن يخلدوا مآثر عظيمة لا يفتخر أسلافهم بها فحسب، بل تفتخر بها الأمة الصينية كلها'.

وتابع: 'في تتبعها لإسهامات المسلمين في الحضارة الصينية وما تركوه من مآثر في ازدهار هذه الحضارة، حاولت وحدة رصد اللغة الصينية بمرصد الأزهر، من خلال كتاب بعنوان 'الإسلام في الصين علماء وأعلام' التأكيد على الدور التاريخي الذي لعبه المسلمون في الصين، ملقية الضوء على تاريخ العلاقات العربية والصينية، ومتتبعة لإسهامات المسلمين في الحضارة الصينية، وما تركوه من مآثر، متناولة أهم الشخصيات الصينية المسلمة، ودورهم في تكوين الثقافة الصينية داخل المجتمع الصيني من خلال سرد حقيقي وواقعي لحياتهم.

إصدارات الأزهر بمعرض الكتاب

يذكر أن الأزهر الشريف يشارك للعام الثامن على التوالي، بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة