اعلان

«زراعة الشيوخ» تستمع لخطة الحكومة بشأن الري الحديث

لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ
لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ

واصلت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب محمد السباعى، وكيل اللجنة، مناقشة الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي بشأن تطبيق نظام الرى الحديث في محافظات مصر: 'الجدوى - الفرص - التحديات'.

مجلس الشيوخمجلس الشيوخ

واستمعت اللجنة، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، إلى قيادات ومسئولي وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بشأن موضوع الدراسة، وذلك بعدما استمعت اللجنة خلال اجتماعها أمس الأحد، إلى مسئولي وزارة الري.

وفي بداية الاجتماع، أكد النائب محمد السباعي، وكيل اللجنة أهمية ملف الرى الحديث، لا سيما في الوقت الحالي الذى تمر فيه البلاد، بتحديات كبيرة منها محدودية المياه والحاجة إلي زيادة حجم الإنتاج الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح السباعي أن الدولة تلعب دورا كبيرا جدا، للحفاظ على المياه وتوفير الاحتياجات، وذلك من خلال القيام بمشروعات قومية، مثل: تبطين الترع والمجارى المائية وإنشاء محطات معالجة لإعادة الاستخدام.

بدوره قال الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، إنه رغم الاعتماد على الزراعة التقليدية، فإن البحث العلمي لم يتأخر عن التعامل مع التحديات في قطاعي الزراعة والري، من خلال العمل الإلكتروني وتطبيق نظام الزراعة الذكية.

وقال الدكتور السعيد حماد، رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، إن هناك خطة بالفعل لتطبيق نظم الري الحديث في بعض المساحات، مشيرا إلى أن هناك بعض المناطق القديمة، يمكن تطبيق هذا النظام فيها، ومناطق أخرى لا يمكن تطبيقه عليها.

واستشهد حماد ببعض التجارب الناجحة في بعض المناطق، مشيرا إلى توقف تنفيذ البروتوكول المبرم مع البنك الزراعى بسبب التغيرات الاقتصادية.

وفي نهاية الاجتماع أكد النائب محمد السباعي، أن اللجنة ستعقد اجتماعا آخر، لمناقشة التوصيات التي سيتم الانتهاء إليها بشأن الدراسة، في ضوء المناقشات التي تمت داخل اللجنة، خلال اجتماعي أمس واليوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً