اعلان

نقيب الفلاحين: توجيهات الحكومة بزيادة زراعات المحاصيل العلفية ضرورة ملحة في المستقبل

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

رحب حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن زيادة مساحة زراعات الذرة والصويا لتوفير الأعلاف، لافتًا إلى أن هذه التوجيهات غاية في الأهمية في الوقت الحاضر وضرورة ملحة في المستقبل.

وأوضح أبو صدام، في بيان له، أن مصر تعاني من عجز كبير في المحاصيل العلفية نتيجة لمحدودية الرقعة الزراعية وندرة المياه والتنافس الشديد بين هذه المحاصيل والمحاصيل الأساسية الأخرى، وكذلك المحاصيل ذات العائد الاقتصادي العالي، حيث نزرع نحو 70 ألف فدان من محصول الفول الصويا، الذي ينتج الفدان منه في المتوسط نحو 1.5 طن ونستورد أكثر من 5 مليون طن كل عام لسد العجز في احتياجاتنا لصناعة الأعلاف.

وتابع: «نزرع من الذرة الصفراء نحو 800 ألف فدان ينتج الفدان في المتوسط نحو 3.5 طن، ونستورد أكثر من 10 مليون طن كل عام لسد العجز في احتياجتنا من الذرة».

زيادة مساحات زراعة محصولي الذرة الصفراء وفول الصويا

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن الحكومة تبذل جهود كبيرة لزيادة مساحات زراعة محصولي الذرة الصفراء وفول الصويا، لكنها غير كافية، حيث وضعت الحكومة أسعار ضمان لفول الصويا 18 ألف جنيه للطن و9.5 ألف جنيه لطن الذرة الصفراء، فيما ارتفعت أسعار فول الصويا في السوق الحر ليصل الطن إلي 45 ألف جنيه ويتجاوز طن الذرة الصفراء في السوق الحر نحو 17.5 ألف جنيه.

الرفيق | الأعلاف العضوية الغير تقليدية

واستطرد: أنه لزيادة مساحات زراعة فول الصويا والذرة والمحاصيل العلفية والزيتية الأخرى يجب توفير مجففات لتسهيل حفظ الذرة، وتوفير تقاوي معتمدة ذات مواصفات عالية بأسعار مناسبة وكميات كافية، وتحميل هذه المحاصيل على المحاصيل الأخرى التي تناسبها للتغلب علي مشكلتي محدودية الأرض الزراعية الخصبة وندرة المياه، وتطبيق الزراعة التعاقدية علي كافة هذه المحاصيل مع وضع أسعار محفزة للمزراعين، وتوفير الإرشاد الزراعي اللازم في جميع مراحل زراعة هذه المحاصيل لزيادة الإنتاجية وتشجيع المزارعين على زراعتها.

العملة الصعبة

شدد أبوصدام على أن زيادة مساحات زراعة هذه المحاصيل سوف يوفر المليارات من العملة الصعبة التي تستنزف لاستيراد هذه المحاصيل، وسوف يؤدي زيادة مساحات هذه المحاصيل إلى خفض أسعار اللحوم بجميع أنواعها، لأن العلف يمثل نحو 70% من صناعة الدواجن وهذه المحاصيل تمثل 70% من صناعة الأعلاف الداجنة بالإضافة إلي أن هذه المحاصيل هي المكون الرئيسي لأعلاف المواشي والأسماك.

ولفت إلى أن هذه المحاصيل توفر الزيوت والتي نستورد منها نحو 98% من احتياجاتنا ولذا سوف تؤدي زيادة مساحات زراعتها إلى خفض أسعار الزيوت، بالإضافة إلى أن فول الصويا من المحاصيل التي تزيد خصوبة التربة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير الكويت يغادر بلاده متوجها إلى مصر للقاء السيسي