اعلان

نقيب الفلاحين: سعر الديك الرومي وصل 3000 جنيه بسبب أعياد الميلاد

الديك الرومي
الديك الرومي

أكد حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين أن سعر الكيلو من الديك الرومي ارتفع حوالي 125 جنيها عن العام الماضي، لافتا إلى أن الارتفاع نتيجة لزيادة الطلب عليه بمناسبة أعياد رأس السنة وقلة المعروض منه.

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

سعر الرومي

وأضاف عبدالرحمن أن الديك الرومي الواحد يتراوح سعره حاليا من 1000 حتى 3000 جنيه حسب الوزن ومكان البيع فيما يصل الكيلو من الرومي خالي العظم إلى 350 جنيها متساو مع اللحم البقري الأحمر المذبوح .

وأشار عبدالرحمن إلى أن سبب هذا الارتفاع يرجع إلى العادات والتقاليد لدى بعض المصريين والذين يفضلون أكل لحوم الرومي في أعياد الميلاد مما زاد الطلب عليه هذه الأيام بالرغم من قلة المعروض بسبب ارتفاع تكلفة تربية الرومي والذي يحتاج لكمية كبيرة من البروتين في تغذيته ولذا يحتاج إلى أعلاف خاصة ورعاية كبيرة ويستغرق نضج الديك الرومي مدة أطول من الدواجن حيث تصل إلى 5 أشهر تقريبا مع ارتفاع أسعار كتكوت الرومي الذي تجاوز سعره حاليا الـ100 جنيه.

زيادة في أسعار الرومي بسبب الأعياد

وتابع عبدالرحمن أن ذكر الديك الرومي أكبر حجما بشكل ملحوظ في العاده من الأنثى ويوجد في مصر عدة أنواع من الرومي أشهرها الرومي الهجين والذي يصل وزنها أحيانا لـ 25 كيلو والرومي البلدي ووزنه لا يتعدى في الغالب 10 كيلو ومن سلالات الرومي الرومي الأسود والبرونزي والرومي الأحمر والرومي الأبيض والرمادي .

وأكد أبوصدام أن تناول الرومي أحد أهم مظاهر الاحتفال بعيد الشكر في أمريكا ويشارك المسلمين في مصر هذه العادة مع الأخوة المسيحيين كنوع من أنواع الوحدة الوطنية ومشاركة المصريين بعضهم في المناسبات والأعياد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: بدأنا إجلاء الفلسطينيين من رفح استعدادا لعملية قريبة هناك