اعلان

مفاجأة.. ما مصدر تمويل مشروع إزدواج مجرى قناة السويس؟

جانب من الحضور بهيئة قناة السويس
جانب من الحضور بهيئة قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أهمية مشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي لقناة السويس، ومصدر تمويله، ومدة تنفيذه، مؤكدا أن مشروعات تطوير قناة السويس الجديدة كانت موجودة منذ فترة في الأدراج، ولكن لم يكن هناك قائد جاهز لتحمل مسؤولية تنفيذ هذا المشروع ، حتى مجيء الرئيس السيسي.

وأضاف 'ربيع' في تصريحات تلفزيونية، أن البعض انتقد هذا المشروع في البداية، وبعد الانتهاء من هذا المشروع، نجحت القناة في مضاعفة العائد لـ9 مليار بدلاً من 4 مليار، مشيرا إلى أن هناك دراسة لتطوير القطاع الجنوبي في قناة السويس، وبعد الإنتهاء من هذا المشروع زادت عدد السفن.

مشروع إزدواج قناة السويس

وأوضح أسامة ربيع، أن هناك مشروعًا الآن لإزدواج القناة بشكل كامل، لتلبية الزيادة السنوية للتجارة العالمية التي تقدر بـ5.3%، وهذه الزيادة تزيد عن القدرة التصريفية للقناة التي تصل لـ93 سفينة يوميًا، وفي 2034 من المتوقع أن يزيد عدد السفن بعدد 30 سفينة ، وهذا يزيد عن القدرة التصريفية للقناة، وعدم ازدواج القناة بالشكل الكامل، سيؤدي إلى زيادة المدة الخاصة بمرور القناة.

وأضاف أن ازدواج القناة لن يُكلف الدولة أي مبالغ، وسيتم تمويل المشروع بقدرات الهيئة، بعيدًا عن تأجير أي كركات من الخارج، وسيتم الإنتهاء من هذا المشروع مدة تتراوح من 5 لـ7 سنوات، مضيفًا أن القناة تقوم بإعطاء وزارة المالية أموالاً ولا تأخذ منها أي أموالاً.

ولفت إلى أن الإزدواج سيُؤدي إلى زيادة معدل الأمان في القناة، وسيمنع حدوث حوادث مماثلة لحادث إيفرجيفن، خاصة أن هذا الحادث حدث في مكان لا يوجد فيه أي ازدواج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | استراحة