اعلان

«ناس هتصوم وغيرهم هيفطروا».. مركز الفلك الدولي يكشف موعد عيد الفطر

موعد عيد الفطر المبارك
موعد عيد الفطر المبارك
كتب : أهل مصر

كشف المركز الدولي للفلك، اليوم الثلاثاء، موعد عيد الفطر المبارك 2024 الموافق 1445 هجريًا، وفقًا للاستطلاعات الفلكية.

موعد عيد الفطر المبارك

وقال المركز الدولي للفلك، في بيان له، إن بعض الدول ستكمل رمضان الحالي 30 يومًا، في حين تختتم دول أخرى الشهر الكريم بانتهاء اليوم التاسع والعشرين، مشيرًا إلى أن الدول التي بدأ فيها شهر رمضان الكريم الإثنين 11 مارس، ستتحرى هلال العيد يوم الإثنين 8 أبريل، وأن رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر بتلك الدول.

تحري الهلال

وأضاف المركز: أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأميركيتين ومن المتوقع أن تعلن كل هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر .

عدم ثبوت الرؤية

وأكد مركز الفلك الدولي، أنه لا يستبعد أن تعلن كل من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها'.

وأشار المركز إلى أنه في المدن العربية، ستكون الرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب والعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي في كل من أبوظبي، والرياض، وعمّان، والقدس، والقاهرة، والرباط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يهنئ بشار الأسد بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الجلاء