اعلان

بشرة خير.. ارتفاع منسوب بحيرة فيكتوريا ويقترب من تحقيق رقم قياسي

بحيرة فيكتوريا
بحيرة فيكتوريا
كتب : أهل مصر

ارتفع منسوب بحيرة فيكتوريا، حيث بلغ 1136.79 م، ويقترب من 2 سم وصولا إلى الرقم القياسي السابق 1136.81 م في 17 من مايو 2020، حيث إن كل سنتيمتر زيادة في منسوب البحيرة يقابله 690 مليون م3، بسبب اتساع مساحة سطح البحيرة بنحو 69 ألف كم2، ومتوسط عمق يصل إلى 40م، وتعد الأكبر فى إفريقيا وثاني أكبر بحيرات العالم.

ارتفاع شدة الأمطار على بحيرة فيكتوريا

وتسجل الأمطار حاليا على بحيرة فيكتوريا معدلات مرتفعة كما حدث في الموسم الماضي، أما موسم الأمطار الحالي (مارس - مايو 2024) يعد الرئيسي، وتمد المنطقة الاستوائية نهر النيل بحوالي 15% من الايراد السنوي، كما أن زيادة الأمطار بالمنطقة الاستوائية يعقبها أحيانا زيادة أيضا على الهضبة الاثيوبية التي تسهم بنحو 85% من إيراد نهر النيل السنوي، من خلال 3 أنهار رئيسية وهم: النيل الأزرق، والسوباط، وعطبرة.

وجود المياه طوال العام في نهر النيل

يتضمن النظام المطري الفريد في منابع النيل، وجود المياه طوال العام في نهر النيل، موسمين أمطار بالمنطقة الاستوائية (أكتوبر - ديسمبر)، (مارس - مايو) وموسم جفاف (يوليو - سبتمبر) هو موسم الأمطار فى إثيوبيا.

ومن المتوقع أن يتعدى ذلك المنسوب لا سيما وأن موسم الأمطار ما زال مستمرا حتى نهاية مايو المقبل، ويأتي ذلك وفقا للتنبؤات السابقة لمركز تنبؤات المناخ IGAD وتطبيقاته لشرق إفريقيا (ICPAC).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة