اعلان

«نقل البرلمان» توافق على اتفاقية مع إسبانيا لتوريد 7 قطارات تالجو

لجنة النقل
لجنة النقل

وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، خلال اجتماعها اليوم، على قرار رئيس الجمهورية، الذي يحمل رقم (34) لسنة 2024، بشأن الموافقة على اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومتي مصر وإسبانيا، لتوريد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو، بقيمة 200 مليون يورو".

وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، إن قطارات تالجو الجديدة ستؤدي إلى تقليل زمن الرحلات، وزيادة عدد الركاب، وتقديم خدمه جيدة للمواطنين، وأيضا للسائحين، موضحا أن هذه الإضافة تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وطبقا لخطة التنمية المستدامة 2030.

من جهته قال المهندس وائل نعيم، مساعد وزير النقل للاستثمار والتمويل الخارجي، أن هيئة السكة الحديد لديها تجربة سابقة مع شركة تالجو، أشاد الجميع بها، لذا فهناك طلب متزايد ولا سيما على قطارات النوم، خاصة أن آخر قطار تم شراؤه كان منذ 42 عاما.

في السياق ذاته، قال النائب كمال أبو جليل، إن دراسة مسودة الاتفاقية ومراجعة الشروط التمويلية، تبين أنها مناسبة للهيئة من حيث معدل الفائدة وفترة السماح، وفترة السداد.

ومن جانبها قالت النائبة رحاب موسى، إن الدولة عازمة على بناء شبكة طرق وسكة حديد تتناسب مع مكانة مصر الدولية الحالية، خاصة وأننا على مشارف الجمهورية الجديدة، والتي تضع فيها الدولة خطط تنموية لجذب الاستثمارات، وزيادة إعداد السائحين القادمين لمصر.

وتنص المذكرة الإيضاحية، اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومتي مصر وإسبانيا لتوريد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو الإسبانية.

وتشمل خطة تشغيل قطارات النوم الحالية، 8 رحلات نوم يوميا، طوال العام (٤) قطارات القاهرة ـ أسوان، ٤ قطارات أسوان ـ القاهرة، كما يتم تشغيل قطارين لمرسى مطروح ذهابا وإيابا، صيفا على خط القاهرة، رغم تهالك عربات النوم فقد بلغت الايرادات المحققة من تشغيل قطارات النوم خلال عام 2022، مبلغ 27702 مليون جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً