اعلان

وكالة الفضاء المصرية: نتواصل مع جميع الجهات لمدها بصور مصر سات 2

وكالة الفضاء المصرية
وكالة الفضاء المصرية
كتب : أهل مصر

قال الدكتور شريف صدقى، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن الفريق البحثي بالوكالة يحلل بيانات جميع الصور التي استقبلها من القمر الصناعي مصر سات 2، بدقة تصل إلى مترين، ويجرى التواصل مع جميع الجهات المعنية في الدولة لمدها بما تحتاجه من مرئيات فضائية.

الوكالة الفضاء المصرية

وأوضح في تصريحات له اليوم الجمعة، أن مصر سات 2، الذي جرى إطلاقه بنجاح من الصين في ديسمبر الماضي؛ يخدم أهداف التنمية المستدامة للدولة، من خلال استخدام تكنولوجيا الفضاء في تطوير مجالات حيوية ومنها الزراعة، استكشاف الثروات المعدنية، تحديد مصادر المياه السطحية، ودراسة تأثيرات التغير المناخي علي البيئة بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري.

وبين أنه جرى إطلاقه بنجاح في فبراير الماضي من الصين؛ وهو قمر تجريبي لتوطين تكنولوجيا الفضاء، وجرى استقبال الصور منه، وهذا يؤكد امتلاك مصر القدرات الفنية والتكنولوجية للأقمار الصناعية واستقبالها البيانات، مبينا أنه جرى تجريب نظام التشغيل السوفت وير المصري للقمر الصناعي، كما أن الصور التي جرى استقبالها يمكن أن تستخدم في بعض التطبيقات الحيوية، مثل الزراعية والتخطيط العمراني .

توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية

ووضح أن استراتيجية الوكالة خلال الفترة الحالية، ترتكز على التوسع في توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية؛ لتلبية متطلبات التنمية المستدامة في الدولة في مختلف المجالات، لافتا إلى أن الفترة القادمة، ستشهد إطلاق كوكبة من الأقمار الصناعية؛ تسهم في تعزيز دور مصر الريادي في إفريقيا في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء.

وأشار إلى أن العام الماضي، جرى توقيع اتفاقية إنشاء مقر وكالة الفضاء الإفريقية بالقاهرة، والتي تستضيفها وكالة الفضاء المصرية؛ تنفيذًا لقرار القمة الإفريقية في فبراير 2019؛ مما يُسهم في تطوير قطاع تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها في إفريقيا.

وأوضح أنه يجري تشكيل المجلس الأعلى للفضاء الإفريقي، وسيتم تعيين مدير الوكالة الإفريقية وبدء عملية تشغيل سياسة واستراتيجية إفريقيا للفضاء على أرض الواقع، وتحقيق أهداف أجندة إفريقيا 2063.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حركة حماس: نحن على أتم الاستعداد للدفاع عن الفلسطينيين في غزة