اعلان

اعتراضات برلمانية على قانون المنشآت الصحية: «المريض هيشحت من المستثمر علشان يدخل المستشفى»

مجلس النواب
مجلس النواب
كتب : أهل مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب إعلان عدد من النواب رفضهم لمشروع قانون المنشآت الصحية، واعتراض رئيس المجلس على بعض عبارات النواب.

منح التزام إدارة وتشغيل المنشآت الصحية

وطالب النائب أحمد الشرقاوي، عضو مجلس النواب، بتأجيل إقرار مشروع قانون منح التزام إدارة وتشغيل المنشآت الصحية، حتى الانتهاء من منظومة التأمين الصحي.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، لمناقشة مشروع قانون منح التزام إدارة وتشغيل المنشآت الصحية.

وأشار الشرقاوي إلى أن القانون المعروض مهم وخطير جداً، نظراً لأنه يمنح التزام لمستثمرين أجانب أو محليين، بتشغيل مستشفيات يقومون باختيارها.

قانون التأمين الصحي الشامل

وأضاف المتحدث للنواب، أنهم يعملون بجدية لإدخال الناس إلى المستشفيات من خلال التوصيات والخطط، ولكن بعد تنفيذ هذا القانون، قد نجد أنفسنا نتحول إلى 'التشحيط' من قبل المستثمرين لدخول المرضى إلى المستشفى.

وقاطعه رئيس المجلس، المستشار حنفى جبالى، معارضا استخدام كلمة 'التشحيط'، مؤكدا أهمية اختيار الكلمات بعناية وطلب حذفها.

وأوضح المتحدث: المرضى حاليا لا يحصلون على حقوقهم بسرعة بسبب نقص المستلزمات الطبية والمعدات اللازمة للعمليات الجراحية في المستشفيات، نتيجة لنظام الشراء الموحد.

وأضاف: وفي الوقت نفسه، نحن نسمح للمستثمرين باختيار المستشفيات التي يرغبون في تشغيلها.. كانت هناك ممارسات سابقة وكان المستثمر يتحكم، وما حدث بعد ذلك؟

وأشار المتحدث إلى أن مصر تضم مستشفيات يلجأ إليها جميع المواطنين وتقدم لهم خدمات ممتازة مثل مركز غنيم ومعهد ناصر، مضيفا: لم يتم تحديد المستشفيات التي سيتم تسليمها بموجب القانون.

تعديل قانون المنشآت

وطالب المتحدث بتعديل قانون المنشآت الخاصة لتطوير فكرة إنشاء المستشفيات بدلا من ذلك القانون، وكذلك استكمال منظومة التأمين الصحي.

أعلنت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب، رفضها لمشروع القانون، مشيرة إلى أنه سيكون يومًا أسودًا على الصحة في مصر.

من جانبه، اعترض رئيس مجلس النواب، مطالبًا بتوخي الدقة في استخدام العبارات، قائلا: 'أيامنا ستكون حلوة وبيضاء إن شاء الله'.

أعلن النائب أحمد فرغلي أيضًا رفضه لمشروع القانون، مشيرًا إلى فشل الحكومة في تطبيق قانون التأمين الصحي، وكيف يمكنها أن تنجح في الرقابة على تلك المنشآت في ظل القانون الجديد، قائلا: 'للأسف، الحكومة لم تقدم أي خير للشعب المصري'.

اعترض المستشار علاء فؤاد، وزير الشؤون النيابية، بانفعال، مؤكدًا أن التأمين الصحي نجح في المحافظات التي تم تطبيقه فيها، وأن الحكومة تقدم كل خير للشعب المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تحذير عاجل من الأرصاد بسبب ذروة الموجة الحارة