اعلان

الحكومة: ندرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي بصرف مبالغ بدلاً من السلع

محمد الحمصاني متحدث مجلس الوزراء
محمد الحمصاني متحدث مجلس الوزراء

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة تدرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي، لافتا أن هذا المقترح يقضي بصرف مبالغ نقدية محددة بدلا من السلع المدعمة الموجودة في بطاقة التموين.

وأوضح «الحمصاني»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم» على قناة «الحياة»، أن الحكومة ستحوّل الدعم العيني إلى نقدي، أي أن كل مواطن سيحصل على مقدار محدد سلفا من المال بصفة شهرية»، مضيفا أن الاقترح يشمل حصول الأسرة المكونة من خمسة أفراد مثلاً على مبلغ يصل إلى 5000 جنيه شهرياً.

وأضاف أن رئيس الوزراء أكد استمرار الدولة في دعم رغيف الخبز، حيث يتم إنتاج نحو 100 مليار رغيف خبز سنويًا بالتكلفة الحقيقية التي تصل إلى جنيه و15 قرشا، فيما يتكلف المواطن سعر الرغيف الرسمي وهو خمسة قروش فقط.

وأشار «الحمصاني»، إلى أن الدولة تحملت جزءا كبير من تكاليف زيادة أعباء وتكاليف المعيشة على المواطنين، لتجنب إثقال كاهلهم بالأسعار المرتفعة والاحتكارات السوقية، لافتا أن تأثير الأزمات الدولية على الاقتصاد المصري، مثل جائحة كوفيد-19 وحرب روسيا وأوكرانيا.

واسترسل: «هذا المقترح يتطلب عقد حوارات مجتمعية وإجراء نقاشات مكثفة مع الخبراء والمختصين لتحديد مدى قابلية التطبيق وآلية الحوكمة وضبط المسألة».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً