اعلان

النائب إيهاب منصور في طلب إحاطة للحكومة: سيبوا الناس تعيش

 زيادة سعر رغيف الخبز
زيادة سعر رغيف الخبز

تقدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه إلى كل من: رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: التموين والتجارة الداخلية، الزراعة واستصلاح الأراضي، التضامن الاجتماعي، المالية، التخطيط والتنمية الاقتصادية، بشأن قرار رفع الدعم عن الخبز، الذي أعلنه رئيس الحكومة اليوم الأربعاء.

وكشف النائب إيهاب منصور عن أسباب طلب الإحاطة الذي قدمه، وأهدافه من ورائه، موضحا أنه بناء على البيانات المذكورة في موازنة عام 2024 – 2025، والمقدمة إلى مجلس النواب في مارس 2024، فإن إجمالي دعم السلع التموينية يبلغ 134 مليار جنيه، وكميات القمح المطلوب توفيرها تبلغ 8.250 مليون طن، منها 7.671 مليون طن لتوفير 96.5 مليار رغيف سنويا، بالإضافة إلى 579 ألف طن قمح لتوفير دقيق المستودعات.

وأضاف النائب: "إجمالي عدد المستفيدين برغيف العيش يصل إلى 69.9 مليون فرد، وبطاقات التموين لـ62.2 مليون مواطن، وإجمالي دعم رغيف العيش 90.7 مليار جنيه، منها 20.5 % يتم استبدالها بنظام النقاط، وإحصائيات وزارة التموين تشير إلى أن متوسط الاستهلاك يبلغ 3.97 رغيف يوميا.

وأشار النائب إلى أن حديث رئيس مجلس الوزراء عن أن دعم رغيف العيش يبلغ 120 مليار جنيه، في أن المذكور في الموازنة للعام القادم 90 مليار جنيه فقط، يدفعنا للتساؤل عن سر هذا التضارب.

ولفت النائب إلى أن رئيس الوزراء أكد أن كلفة رغيف العيش الحكومي هي 125 قرشا، في حين أن سعر البيع بالمخابز 100 قرش شامل الربحية.

وتابع النائب: "أذكر الحكومة بأن نسبة الفقر 32.5 %، وإجمالي البطالة حوالى 8 ملايين مواطن، طبقا للإحصائيات الرسمية، إجمالي العمالة غير المنتظمة المسجلة بقاعدة البيانات 1.6 مليون مواطن، من إجمالي 8 ملايين طبقا لتصريحات وزيرة التضامن، و12 مليونا طبقا لاحصائيات سابقة، وكذلك فإن إجمالي إعداد برنامج تكافل وكرامة 5.2 مليون أسرة نحو 22 مليون مواطن، هذا بخلاف معاناة 12 مليون من ذوى الإعاقة، توقف اغلبهم عن الاستفادة من الخدمات، بسبب عدم إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لهم، والتي لم تصدر إلا لنحو 8 % فقط من المستحقين، وهذا يعني أن أكثر من نصف الشعب غير قادر، فكيف يواجه هؤلاء أعباء الحياة، وأي زيادة جديدة في الأسعار، وهذا فضلا عن أصحاب المعاشات، المثقلين بأعباء السكن والعلاج والطعام.

وطالب النائب الحكومة بـ"أداء ولو جزء من دورها، وإجراء دراسات حقيقية وعرضها أولا للمناقشة، إذ إنه من غير المقبول في تلك الظروف أن يتم رفع الدعم عن رغيف العيش، لأنه الغذاء الرئيسي للملايين.

وشدد النائب على ضرورة أن تعمل الحكومة على تعديل أولويات الإنفاق أولا، قائلا: "هل رشدت الحكومة الإنفاق في كل القطاعات ولم يتبق سوى الرغيف، على الحكومة أن تترك الناس تعيش".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ناقد فني منتقدا فيلم «ولاد رزق»: «القصة ملهاش معنى وهدفها نشر البلطجة»