اعلان

تطوير مرحلة الثانوية العامة.. رئيس الوزراء يعقد اجتماعا هاما مع قيادات التعليم

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
كتب : أهل مصر

حضر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم اجتماعًا لمناقشة تطوير مرحلة الثانوية العامة، بحضور كل من الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور رمضان محمد، مساعد وزير التربية والتعليم للتقييم ونظم الامتحانات، بالإضافة إلى عدد من مسئولي الوزارتين.

تطوير مرحلة الثانوية العامة

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية الاجتماع كونه الثاني الذي يعقد بحضور وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي، لمناقشة المقترحات المتعلقة بتطوير مرحلة الثانوية العامة، وذلك بناءً على الاجتماعات السابقة والجهود المبذولة من قبل اللجنة المشكلة لهذا الغرض.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن تطوير مرحلة التعليم الثانوي يأتي في إطار سعي الدولة المصرية لتحسين جودة التعليم بشكل عام، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويهدف هذا التطوير إلى تحقيق الفائدة للطلاب وتخفيف العبء عن الأسر، وتلبية متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير التربية والتعليم أهم ملامح التطوير المقترحة لمرحلة الثانوية العامة.

وأشار إلى أن هذا المقترح يأتي في إطار استكمال مسيرة التطوير لمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، التي بدأت منذ عام 2017 بتطوير المرحلة الابتدائية، كما يعتبر تفعيلاً لتوصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني.

تحسين جودة التعليم

في هذا السياق، تناول الوزير الحالي للتعليم الثانوي الوضع الحالي للثانوية العامة، حيث أشار إلى أن مقترح التطوير يهدف إلى استفادة من مناهج 'النيل المصرية' التي تتميز بطابعها العالمي. كما يسعى هذا المقترح إلى توفير فرص اختبار متعددة للطلاب بدلاً من فرصة واحدة كما هو معمول حالياً، بالإضافة إلى توفير مزيد من المرونة في التحويل بين المسارات المختلفة وتقديم مناهج تتماشى مع متطلبات العصر، بما في ذلك مواضيع تتعلق بالتنمية المستدامة، والتغيرات المناخية، والتنوع البيولوجي، وغيرها من المواضيع التي تلبي احتياجات الحياة اليومية وتتبع التطورات الحديثة من حولنا.

وفصل الدكتور رضا حجازي الهيكل التنظيمي للشهادة الجديدة للثانوية العامة، مع تحديد المسارات الأساسية والوسيطة، والمواد الإلزامية العامة، والمواد الإلزامية التي لا تُحتسب في الإجمال، والمواد الأساسية التي يختارها الطالب وفقاً لاهتماماته الجامعية، والمواد الاختيارية والكليات التي سيكون مؤهلاً لها كل مسار.

احتياجات سوق العمل

أشار الوزير إلى عدد من المزايا التي ستتحقق من مقترح تطوير مرحلة الثانوية العامة الجديد، مؤكدا أن هذا المقترح سيسهم في تحقيق التوازن التعليمي للطلاب في العديد من الجوانب العلمية والإنسانية، وسيتناول احتياجات سوق العمل، كما سيتيح للطلاب فرصة اختيار مواد دراسية تمكنهم من الالتحاق بكليات مختلفة.من جانبه، أشاد وزير التعليم العالي بالجهود المبذولة من قبل وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، وشكر وزير التربية والتعليم على تجاوبه مع الملاحظات السابقة. وأكد على ضرورة التنسيق الكامل بين الوزارتين لتطوير هذه المرحلة التعليمية المهمة.

وفي ختام الاجتماع، أعلن رئيس الوزراء أن الحكومة قد استجابت للعديد من التوصيات التي طرحت خلال الحوار الوطني حول تطوير المرحلة الثانوية.

ودعا إلى طرح رؤية الحكومة لتطوير الثانوية العامة للحوار الوطني، بهدف إثراء النقاشات في هذا الشأن.

WhatsApp
Telegram