اعلان

وكيل «قوى عاملة النواب» رافضًا «الموازنة»: «حكومة العدو خلفكم والبحر أمامكم لبّسونا في الحيط»

النائب إيهاب منصور
النائب إيهاب منصور

أعلن المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، رفضه الحزب لموازنة العام المالي القادم 2024/2025.

الموازنة العامة 2024/2025

وقال وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024 / 2025: 'هذه الحكومة تحاصر الشعب برا وجوا وبحرا، برا لبسونا في الحيط وبحرا حكومة بتفرقنا وجوا ناقص يحاسبونا على الهواء، حكومة العدو خلفكم والبحر أمامكم'.

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: 'أفكر الحكومة أن 37 مليون مواطن تحت خط الفقر بسبب سياسات الحكومة، اللي فاجئتنا من أيام برفع جزء من الدعم من رغيف العيش وهو أمر مرفوض تماما، بخلاف تضارب الأرقام حيث تم ذكر أن عدد مستفيدي البطاقات التموينية 62.2 مليون مواطن وفي نفس الباب تم ذكرها 61.8 مليون مواطن، فأين الفارق 400 ألف مواطن؟'.

تضاعف الدين الخارجي

وأبدى النائب عددا من الملاحظات على موازنة السنة المالية 2024/2025، قائلا: 'ماذا فعلت الحكومة من 2018 إلى الآن، الدين الخارجي تضاعف، الأسعار زادت مرة واثنين وعشرة، سعر العملة تضاعف 3 مرات، كان 17.8 وحاليا قرب الـ 50، نسبة إجمالي الدين للناتج المحلى 88% وكانت العام الماضى 84% فعلى فعلى 89%، مما يعني عدم دقة الأرقام، مما يعني أنه هيقرب من 100%'.

وقال منصور: 'قدمنا للحكومة حلولا ومن ضمن الحلول حسن إدارة الاصول، وإعادة ترتيب الأولويات، الرقابة الحقيقية، إعادة جدولة الديون، وأشياء أخرى كثيرة سيدرجها النائب بالمضبطة ولا توجد نية فى هذه الموازنة'.

تشريعية النواب

النواب أرشيفية

إضافة الفوائد وسداد القروض

واستكمل: 'الحكومة لا يوجد لديها إجابات ورؤية واضحة لصحة وتعليم المصريين، في ظل استمرار مخالفة النسب الدستورية بدءا من مادة 18 في الدستور والمفروض تتصاعد لتصل للمعدلات العالمية، ويتم إضافة الفوائد وسداد القروض وخلافه ورغم حسابها بالخطأ على الناتج المحلي الإجمالي للعام السابق ولا توجد رؤية حقيقية لتقليل عدد الطلبة بالفصول اللي لتدعى الحكومة أن خطتها 30 طالبا/ فصل عام 2030، بخلاف معاناة المعلمين في التعيين'.

غلق المستشفيات

وتابع منصور: 'في مجال الصحة، تم غلق عدد من المستشفيات التي تخدم الآلاف دون توفير بديل ولا يوجد برنامج زمني لمشروع التأمين الصحي الشامل، والحكومة تفشله، بخلاف أرباح الهيئة العامة للتامين الصحي الشامل 30 4 مليار جنيه، لا تحوشوا الفلوس والناس مش لاقية عناية ولا حضانة؟'

وتساءل منصور عن بنود دعم الجهات الرقابية لمكافحة الفساد، في وزارات مثل التنمية المحلية والإسكان والتموين تحتاج دعم كبير لزيادة الرقابة، قائلا 'كل مليار هيدفع هيوفر 10 مليارات مثال التعاون الذي تم من سنوات بمقترحات النائب مع وزارة التموين وتجاوبوا وقتها ووقفنا فساد بحوالي 12 مليار جنيه سنويا وأكثر'.

وقال النائب إن نسبة سحب رغيف الخبز أصبحت 80% بعد أن كانت 60%، مما يعني أن المواطنين بدأت تقبل على على استخدام رغيف الخبز، لأن الفقر بيزيد.

تعويضات نزع الملكية

وفيما يخص صرف تعويضات نزع الملكية، قال منصور لوزير المالية: 'أرسلت لسيادتك ملفات بآلاف الصفحات ومعاناة ما لا يقل عن 80 ألف مواطن بالجيزة لم يصرفوا التعويضات منذ 42 شهرا بالمخالفة للدستور مادة رقم 35'.

وأوضح 'منصور': 'في شبهة إهدار مال عام في مديريات الزراعة، لديهم معدات مركونة دون سائقين، هل حسبت إهلاك المعدات كام وتكلفة السائق والإنتاجية كام؟ ومتى نحقق اكتفاء ذاتيا من زراعة القمح، وما أسباب الضعف الشديد في دعم المزارعين 657 مليون جنيه وكانت 545 مليون جنيه، وبسعر الدولار الدعم قل، بخلاف الصناديق والحسابات الخاصة، 7000 صندوق ومواردهم والصرف، الجهاز المركزي للمحاسبات قال، عدم دقة التقديرات في الصناديق والحسابات الخاصة وبيانات غير حقيقية (صرف في غير الأغراض، الحصول على موارد لا تخصها).

وتابع: 'في مجال الصناعة، تم غلق مصانع بحجة الخسارة بل وغلق مصانع بدأت تكسب مثل الكوك (151 مليون جنيه أرباح آخر عام)، وفي النهاية، معاناة 12 – 15 مليون متأخر إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة والتي صدرت فقط لعدد 1 1 مليون فقط بعد 6 سنوات من تطبيق القانون'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
قبل أداء اليمن أمام السيسي.. القائمة الكاملة للوزراء في حكومة مدبولي 2024