اعلان

10 مليارات دولار.. كامل الوزير: نصيب وزارة النقل من إجمالي قروض الحكومة 6% فقط

وزير النقل خلال جلسة الشيوخ
وزير النقل خلال جلسة الشيوخ

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الحكومة لستورد أية عربات قطار مترو، أو أي قطارات من الخارج، وذلك بعد توطين تلك الصناعة في مصر.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة، لتوضيح أسباب توقيع اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

 وأكد الوزير، أنه كان يوجد 101 عربة نوم في قطارات كانت متهالكة، ولا بد من تجديدها، لافتا إلى أن الأعضاء الذين وافقوا على القرض شرحوا أسباب كثيرة للموافقة وأهمها توطين صناعة القطارات.

قروض تطوير منظومة النقل

وأوضح أن النواب الذين عارضوا الاتفاقية، يعارضون من حث وطني باعتبارهم يرون أن القروض تزيد العبء على الدولة، متابعا: 'هذا الفرض يقدم تسهيلات لو مستلف من أخويا مش يسلفني بالشكل ده خاصة أنه سيتم تسديد القرض على 40 عامًا'.

وأضاف وزير النقل، أنه بعد إسناد قطارات النوم، لشركات القطاع الخاص أصبح دخلها يوميا مليوني جنيه 25٪ منها يتم تحصيلها باليورو والدولار، خاصة أنها في الأصل قطارات سياحية ومورد سياحي مهم لجذب السياحة.

قروض تنموية بفائدة ميسرة

وعلق وزير النقل، على حديث بعض النواب، بأن وزارة النقل هي أكثر الوزارات حصولا على قروض من الخارج، مؤكدا أن إجمالي ما حصلت عليه الوزارة من قروض  يصل إلى 10 مليارات دولار، تمثل 6٪ من إجمالي قروض الحكومة منها مليار  دولار للطرق في سيناء، قائلا: 'قروض وزارة النقل تنموية وبفائدة ميسرة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بلجيكا وأوكرانيا في يورو 2024 (لحظة بلحظة) | التشكيل