اعلان

رئيس الوزراء يستقبل وزير الصحة الإيطالي ووفدا من أبرز شركات القطاع الصحي

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
كتب : أهل مصر

عُقد صباح اليوم اجتماع في العاصمة الإدارية الجديدة بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد أوراتسيو سكيلاتشي، وزير الصحة الإيطالي، بحضور وفد يضم عددًا من أبرز شركات الرعاية الصحية الإيطالية والأدوية والمستلزمات الطبية والتقنيات الصحية المتقدمة.

كما حضر الاجتماع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والسيد ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا لدى القاهرة، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.

ووفدا من أبرز شركات القطاع الصحي

في بداية الاجتماع، رحب رئيس الوزراء بالسيد/ أوراتسيو سكيلاتشي والوفد المرافق له، مهنئًا الحضور من الجانب الإيطالي بمناسبة اليوم الوطني لجمهورية إيطاليا، الذي يصادف في 2 يونيو الحالي.

وأكد رئيس الوزراء أن العلاقات بين القاهرة وروما تشهد تطورًا قويًا على مختلف الأصعدة، بفضل الدعم الكبير الذي يقدمه كل من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، جورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية.

قدّر الدكتور مصطفى مدبولي جهود ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا في القاهرة، في تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الرعاية الصحية تعتبر أحد أولويات الحكومة المصرية، نظرًا إلى أهميتها الكبيرة للبلاد.

وأعرب عن أمله في أن تكون زيارة الوفد الإيطالي فرصة لتعزيز التعاون في مجالات الرعاية الصحية وتصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية والتقنيات الصحية المتقدمة.

العلاقات بين القاهرة وروما

دعا الدكتور مصطفى مدبولي الوفد الإيطالي للمشاركة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك الذي سيعقد نهاية الشهر الحالي برعاية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار أن زيارة الوفد الإيطالي تعتبر فرصة مهمة جدًا لتعزيز العلاقات المشتركة بين مصر وإيطاليا في مجال الرعاية الصحية.

وأشار إلى أنها تمثل استمرارًا للتعاون السابق الذي بدأته مصر مع إيطاليا في تبادل الخبرات وتكوين شراكات بين القطاع الخاص في كلا البلدين في مجال الرعاية الصحية.

سيتم عقد مائدة مستديرة اليوم بين وزارة الصحة والسكان والسفارة الإيطالية، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا في قطاع الرعاية الصحية. ستحضر العديد من الشركات من البلدين للمشاركة في هذه المائدة المستديرة، وستتم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين لزيادة حجم الاستثمارات وتعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية.

التحديات الصحية العالمية

وسيتم تبادل الخبرات والتجارب الصحية الناجحة بين البلدين، بهدف تعزيز قدراتهما في مواجهة التحديات الصحية العالمية وتحقيق الرفاه والأمن الصحي للمواطنين.

أشار الوزير إلى أن عقد المائدة المستديرة يأتي في إطار متابعة الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني خلال زيارتها الأخيرة إلى القاهرة في مارس ٢٠٢٤.

وأعرب الوزير عن أمله في أن تسهم هذه الزيارة في تعزيز التعاون بين الشركات المصرية والإيطالية في مجالات تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية، من خلال نقل التكنولوجيا وتوسيع السوق المحلية والتصدير إلى دول إفريقيا والشرق الأوسط، كما تمت مناقشة سبل تعزيز صناعة الأجهزة الطبية محلياً، مع التأكيد أهمية تبادل الخبرات والاستفادة المشتركة بين مصر وإيطاليا في هذا القطاع.

فرص التعاون بين مصر والشركات الإيطالية

تناول اللواء الطبيب بهاء الدين زيدان مجالات وفرص التعاون بين مصر والشركات الإيطالية، وأوضح الدكتور علي الغمراوي وجود 106 شركة إيطالية مسجلة في مصر، بالإضافة إلى 444 رخصة مصدرة لأجهزة طبية إيطالية.

وأشار إلى إمكانية استفادة الشركات الإيطالية من القدرات المصرية في مجال التصنيع الطبي نظرًا إلى ميزة انخفاض تكلفة التصنيع في مصر.

من جانبه.

أكد وزير الصحة الإيطالي أوراتسيو سكيلاتشي على قوة العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا، مشيرًا إلى أن هناك فرصة كبيرة لتعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك الدواء والمستلزمات الطبية والأجهزة الطبية، وتبادل الخبرات والمعرفة حول أحدث التقنيات في هذا المجال.

أشار 'سكيلاتشي' إلى إمكانية تعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال إدارة المستشفيات وتأمين الإمدادات الطبية.

وأوضح أن هناك فرصة مهمة لزيادة معدلات التصدير إلى أسواق إفريقيا والشرق الأوسط ودول الخليج من خلال هذا التعاون.

كما قدم 'سكيلاتشي' خلال الاجتماع قدرات وإمكانات قطاع الرعاية الصحية في إيطاليا، الذي يحتل مكانة مهمة في أوروبا.

وعرض ممثلو منظمات الأعمال، التي تضم شركات الأدوية والمستلزمات الطبية، القدرات التي تتمتع بها هذه الشركات في السوق الإيطالية والأوروبية.

وأكدوا أن هذه السوق تشهد نموًا واسع النطاق، خاصة مع التقنيات المتقدمة التي تم إدخالها والتي ساهمت في رقمنة قطاع الرعاية الصحية.

توقيع اتفاقيات جديدة وتأسيس شراكات جديدة في مجال صناعة الأدوية

وأكدوا أن الهدف من الزيارة اليوم هو تعزيز التعاون واستكشاف فرص توقيع اتفاقيات جديدة وتأسيس شراكات جديدة في مجال صناعة الأدوية والأجهزة الطبية والمستلزمات الطبية، بهدف زيادة معدلات التصدير إلى الدول والمناطق المجاورة.

وأشاروا إلى أن مصر تتمتع بوضع اقتصادي جيد يمكنها من تحقيق العديد من الإنجازات المهمة بالتعاون مع الشركاء الإيطاليين، خاصة وأنها تعتبر واحدة من أهم الاقتصاديات في القارة الإفريقية.

وفي نهاية الاجتماع، أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه لرؤية النتائج الإيجابية التي ستنجم عن هذه الزيارة المهمة من خلال توطيد الشراكات بين الجانبين المصري والإيطالي، مؤكدًا استعداده لتقديم كل أشكال الدعم الضروري لضمان نجاح هذه الشراكات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لجنة الحكام تدرس إيقاف محمود البنا لمدة شهر بسبب مباراة الزمالك والمصري (خاص)