وزير الري: الفيوم ليست ضمن المحافظات المقرر لها زراعة الأرز

وزير الري
وزير الري
كتب : أهل مصر

استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، والدكتور ياسر حتاتة، رئيس جامعة الفيوم، ورائف تمراز، رئيس مجلس إدارة اتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية.

وتمت مناقشة العديد من الموضوعات الحيوية المتعلقة بمنظومة الري وروابط مستخدمي المياه وزراعات الأرز.

منظومة الري وروابط مستخدمي المياه

وجرى متابعة موقف أعمال تطهير الترع والمصارف والمساقي في محافظات الجمهورية المختلفة، بالإضافة إلى أعمال التطوير والصيانة لمحطات الرفع في الفيوم، وأيضًا استعراض آخر الإجراءات المتخذة لتطوير بحيرة قارون.

أكد سويلم أن الوزارة تعمل بجدية خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية على متابعة جميع جوانب المنظومة المائية في جميع المحافظات لضمان توفير الاحتياجات المائية الضرورية لجميع الاستخدامات.

وقد تم الاستعداد لهذه الفترة بشكل مكثف من خلال تنفيذ أعمال تطهير لنحو 33 ألف كيلومتر من الترع و22 ألف كيلومتر من المصارف، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الزراعة لضمان تطهير المساقي الخاصة بالمزارعين، وجرى أيضاً متابعة وصيانة وتحديث محطات الرفع والمنشآت المائية في جميع المحافظات.

وتحديث محطات الرفع والمنشآت المائية

وأشار إلى أهمية متابعة الموقف المائي في محافظة الفيوم بسبب طبيعتها الخاصة، وضرورة متابعة كميات مياه الصرف الزراعي ومناسيب مياه بحيرة قارون المستقبلة، وأيضاً متابعة أعمال صيانة محطات الرفع مثل محطتي البطس وقوته.

أكد سويلم أهمية روابط مستخدمي المياه كمنصة تشاركية للمزارعين للتواصل مع الوزارة المختصة والتعبير عن مطالبهم وتقديم الشكاوى والمقترحات في النقاط الساخنة التي تحتاج إلى متابعة مستمرة.

البذور والتقاوي والأسمدة

وأشار إلى أن هذه الروابط تساهم في التعامل مع تحدي تفتت الملكية الزراعية، حيث تجمع المزارعين الذين يشتركون في نفس المجرى المائي وتسهل التنسيق بينهم في توزيع المياه وتحديد المحاصيل المزروعة وتسهيل عملية الحصول على البذور والتقاوي والأسمدة وتيسير الوصول إلى الأسواق الكبرى لبيع المحاصيل الزراعية.

كما تساهم في المشاركة مع الوزارة في إدارة وتشغيل شبكات الري والصرف والآبار الجوفية وإعداد جداول الري والمناوبات والتحول من الري بالغمر إلى الري الحديث في مناطق محددة لتحقيق أقصى استفادة من كل نقطة مياه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً