اعلان

شيخ الأزهر يستقبل السفير التركي لبحث زيادة عدد الطلاب الأتراك الدارسين في الأزهر

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر
كتب : أهل مصر

استقبل فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الخميس في مشيخة الأزهر، صالح موطلو شن، سفير تركيا لدى القاهرة؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين الأزهر وتركيا، وزيادة المنح الأزهرية المقدمة للطلاب التركيين للدراسة في الأزهر.

سبل تعزيز التعاون بين الأزهر وتركيا

وأكد فضيلة الإمام الأكبر، أن الأزهر يسعى إلى تعزيز علاقاته مع جميع دول العالم الإسلامي من خلال استقبال الطلاب الوافدين وإرسال المبتعثين الأزهريين إليها.

وأشار إلى أن الأزهر يستقبل أكثر من 350 طالبًا تركيًا يدرسون في مختلف المراحل التعليمية، ويقدم 8 منح دراسية سنوية لأبناء تركيا للدراسة في معاهده وجامعته العريقة.

وأكد استعداد الأزهر لزيادة المنح الدراسية لتحقيق طموحات الطلاب التركيين في الدراسة في الأزهر والاستفادة من مصادره العلمية الأصيلة، وتوفير كل سبل الراحة لهم لضمان تحضيرهم العلمي الجيد.

المنهج الأزهري يسعى لنشر العلم والدين للجميع

أكد فضيلة الشيخ أن المنهج الأزهري هو ركيزة السلام والأمان في العالم العربي والإسلامي، وبقاءه لأكثر من ألف عام يعكس قدرته على مواجهة التطرف والتشدد والتفريط.

وأشار إلى مرونته في التعامل مع القضايا الحديثة، مؤكدًا أن المنهج الأزهري يسعى لنشر العلم والدين للجميع، وليس فقط للمسلمين. وأوضح أن التعليم الأزهري يحظى بثقة المسلمين حول العالم بسبب عدم تأثره بأي أجندات خارجية.

وحذر من خطورة محاولات بعض الدول لإقصاء أو تهميش المنهج الأزهري، محذرًا من تفاقم ظاهرة التطرف والكراهية والتعصب المذهبي نتيجة لذلك.

أكد فضيلة الإمام الأكبر على استعداد الأزهر لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في تركيا وإرسال الأزهريين للعمل فيه، بهدف خدمة أبناء تركيا في تعلم لغة القرآن الكريم كما أعرب الإمام الأكبر عن استعداد الأزهر لاستقدام الأئمة الأتراك وتدريبهم في أكاديمية الأزهر العالمية، وتخصيص منهج دراسي يناسب احتياجات المجتمع التركي.

العلاقات بين تركيا والأزهر

من جانبه، أعرب السفير التركي عن سعادته بلقاء فضيلة الإمام الأكبر وتواجده في الأزهر الشريف، مشيدًا بالعلاقات بين تركيا والأزهر. وأعرب عن رغبة بلاده في تعزيز هذه العلاقات من خلال عقد مؤتمرات واجتماعات مشتركة لبحث التحديات التي تواجه العالم الإسلامي والعمل على إيجاد حلول لها. وأعرب عن أمله في أن يثمر هذا اللقاء عن مشروعات ومبادرات دعوية وتعليمية مشتركة بين الأزهر وتركيا.

رحَّب السيد صالح موطلوشن بقرار الأزهر بزيادة المنح الدراسية لطلاب تركيا، مؤكدًا أن هذا الإجراء يتماشى مع رغبة تركيا في زيادة عدد الطلاب الوافدين للدراسة في الأزهر.

وأشاد بجهود وزارة الشؤون الدينية والمؤسسات الوقفية في تركيا لتوفير سكن دائم للطلاب، بهدف توفير بيئة مناسبة لتحصيل العلوم والتفوق.

وأعرب السفير التركي، السيد علي أرباش، عن تحياته لرئيس الشؤون الدينية التركي، وعن رغبته في زيارة فضيلة الإمام الأكبر في أقرب وقت ممكن.

ورحَّب شيخ الأزهر بالزيارة وأعرب عن استعداده لتعزيز العلاقات مع الوزارات والهيئات التركية في مجالات الدعوة والتعليم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً