اعلان

رئيس الوزراء يتابع موقف منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة خلال يونيو الماضي

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
كتب : أهل مصر

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه يتطلع إلى استمرار الوضوح والصراحة والشفافية لتجنب مفاجآت جديدة في مجال الكهرباء، مؤكدا أهمية عدم تجاهل الإنجازات التي تحققت في مجال الطاقة رغم وجود بعض السلبيات.

وأشار الأستاذ في الهندسة البترول إلى أن مشكلة الاحتباس الحراري تعتبر أزمة عالمية، حيث يتسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على الغاز الطبيعي في تشغيل محطات الكهرباء في أزمة في إمدادات الكهرباء.

مشكلة الاحتباس الحراري تعتبر أزمة عالمية

شكر الدكتور مصطفى مدبولي الوزارات والجهات المعنية على تعاونهم مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وذلك لحل مشكلات المواطنين بسرعة.

وأكد الدكتور طارق الرفاعي في تقريره أن المنظومة تعمل على تحقيق تواصل مجتمعي فعال وتلقي الشكاوى والطلبات ومعالجتها بسرعة بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية المختصة.

وأشار مدير المنظومة إلى تلقي ورصد 155 ألف شكوى وطلب واستغاثة خلال شهر يونيو الماضي، وتوجيه 136.3 ألف شكوى لجهات الاختصاص وحفظ 18.2 ألف شكوى، ومراجعة بيانات 500 شكوى وطلب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

قال المتحدث: 'تم اختصاص الوزارات بنسبة 77% من إجمالي الشكاوى التي وجهت للجهات خلال هذا الشهر، وقد تلقت وتعاملت 8 وزارات مع هذه الشكاوى، وهي: الكهرباء والطاقة المتجددة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، والداخلية، والصحة والسكان، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتضامن الاجتماعي، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد بلغت نسبة تلقيها ومعالجتها 88% من إجمالي الشكاوى والطلبات التي وجهت إلى الوزارات.

ومن جانبه، أشار إلى أن بعض الوزارات مثل الأوقاف، والبترول والثروة المعدنية، والصحة والسكان، والخارجية، والشباب والرياضة، والتموين والتجارة الداخلية، والطيران المدني، والدفاع، والتضامن الاجتماعي، والكهرباء والطاقة المتجددة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد حققت نسب إنجاز واستجابات مميزة في التعامل مع الشكاوى والرد عليها.

إجمالي الشكاوى والطلبات

وأضاف المتحدث: 'أما المحافظات، فقد اختصت بنسبة 15% من إجمالي الشكاوى التي وجهت للجهات خلال الشهر وتلقت وتعاملت 8 محافظات مع هذه الشكاوى، وهي: القاهرة، والإسكندرية، والجيزة، والشرقية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، والبحيرة، وقد بلغت نسبة تلقيها ومعالجتها 72% من إجمالي الشكاوى التي وجهت للمحافظات.'

أشار الدكتور طارق الرفاعي في تقريره إلى أن عدة محافظات في مصر حققت نسب إنجاز متميزة خلال الشهر، وهي بورسعيد، وأسوان، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، والسويس، وسوهاج، وأسيوط، وبني سويف، وقنا، والمنيا، والبحيرة، والقاهرة، والشرقية، والدقهلية. وأضاف أن الهيئات المرتبطة بالمنظومة الإلكترونية اختصت بنسبة 8% من إجمالي الشكاوى والطلبات.

وأظهرت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، وجهاز حماية المستهلك، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ومشيخة الأزهر الشريف، وهيئة الدواء المصرية، والهيئة القومية لسلامة الغذاء نسب إنجاز مميزة في حسم الشكاوى وإزالة أسبابها.

وفيما يتعلق بالجامعات، حققت جامعات المنصورة، والإسكندرية، وعين شمس، والقاهرة، والأزهر، والمنوفية معدلات مرتفعة في إنجاز وسرعة حسم الشكاوى الموجهة إليها. وأما بالنسبة لتعامل البنك المركزي المصري مع الشكاوى والطلبات المسجلة على المنظومة الخاصة بالقطاع المصرفي، فقد تم الإشراف على توجيه تلك الشكاوى والطلبات إلى البنوك المختصة وأفرعها المختلفة، واتخذت الإجراءات المناسبة لمعالجة تلك الشكاوى وتحقيق الاستجابات المناسبة وإخطار العملاء بالنتيجة.

منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة

خلال التقرير، قدم الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أبرز الموضوعات التي تم التركيز عليها في الاستجابة للشكاوى خلال الشهر.

بدأ الرفاعي بالحديث عن شكاوى الخدمات الطبية والصحية، مشيراً إلى أن هذه الشكاوى كانت من أولويات المنظومة والجهات المعنية.

وأوضح أنه تم استقبال ورصد 9934 شكوى واستغاثة في مجال الصحة خلال الشهر الماضي، وتم التعامل معها بالتنسيق مع الجهات المختصة مثل وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات المصرية واللجنة الطبية العليا ومستشفيات القوات المسلحة.

وفي نفس السياق، أشار مدير المنظومة إلى أنه تم التعامل مع 2932 شكوى واستغاثة في مجال الرعاية الطبية، بما في ذلك جراحات مخ وأعصاب ورعاية الأطفال الرضع المبتسرين وحالات الغسيل الكلوي المزمن وجراحات القلب والعظام والتجميل والعيون والمناظير. وتم أيضا التعامل مع 14.3 ألف شكوى وبلاغ حول تلفيات في المرافق العامة، وتم إعطاء هذه الحالات الأولوية لضمان سلامة المواطنين وممتلكاتهم والحد من الحوادث المحتملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تتجاوز 40 درجة.. الأرصاد تحذر من موجة حارة في هذا الموعد