اعلان

مدبولي: نسعى لدخول 4 جيجاوات طاقة متجددة الصيف المقبل

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء
كتب : أهل مصر

عقد دكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لبحث مجالات التعاون المُشترك في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة بين جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وتوطين الصناعات المرتبطة به.

نسعى لدخول 4 جيجاوات طاقة متجددة الصيف المقبل

ورحب دكتور مصطفى مدبولي، بدكتور سلطان الجابر، متوجها بالشكر إلى الأشقاء في الإمارات على التعاون والدعم المستمر لمصر، لافتا إلى أن هذا الاجتماع يأتي استكمالاً لحرص الجانبين على التباحث معا في كل ما يخص ملف الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذا ما يخص ملف دعم توطين الصناعات المختلفة.

الطاقة الجديدة والمتجددة

وأكد رئيس الوزراء أن هناك اقتناعا كاملا بأن مستقبل الطاقة في مصر يكمُن في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن هنا تأتي أهمية بحث سُبل إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة الكهربائية، وأيضاً التنسيق بشأن كل ما يخص توطين الصناعات التي ترتبط بالطاقة الجديدة والمتجددة، سواء ما يتعلق بالألواح الشمسية، أو ما يتعلق بالصناعات التي تحتاجها الطاقة المُولدة من الرياح، وخلافه.

ولفت مدبولي إلى أنه اتفق مع دكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات على وضع خطة شديدة الطموح لتنفيذها تستهدف العمل على سرعة دخول أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة، وكذا ما يخص توطين الصناعات المرتبطة بها.

وأكد رئيس الوزراء أنه سيتم الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ هذه المشروعات، خاصة الشركات التي تمتلك خبرة كبيرة، وسيتم التحرك بأقصى سرعة في هذه الملفات، مشيرا إلى أن هناك علاقات على أعلى مستوى تربط القيادة السياسية في البلدين، وهناك تعاون مستمر لتنفيذ المشروعات المستهدفة بما يُسهم في تحقيق مصالح البلدين.

وأوضح دكتور مصطفى مدبولي أن حجم الاستهلاك من الطاقة أصبح ضخما، وتخطينا خلال الأيام الماضية حجم استهلاك يومي 37.3 جيجا في اليوم، وبالتالي فإن الحل الحقيقي يكمُن في العمل على إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك دعما وتعاونا مع الجانب الاماراتي بهدف العمل على دخول نحو 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة على الشبكة اعتبارا من الصيف المقبل.

وقال دكتور سلطان الجابر: نُولي اهتماما خاصا بكل ما يخص جمهورية مصر العربية، وذلك في ضوء توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات.

وأضاف الوزير الإماراتي أن حل مشكلة الطاقة في مصر مُمكن وموجود، لافتا إلى أنه من الضروري أن تكون هناك خريطة طريق واضحة لقطاع الطاقة في مصر، مُستعرضا عدد من الآليات التي سيتم التعاون فيها، خلال المدى القصير والمتوسط والطويل، بما يُسهم في حل المشكلة بصورة جذرية.

وخلال الاجتماع، استعرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية عددا من مشروعات التعاون في قطاع النقل التي تُنفذ بالتعاون مع الأشقاء في الإمارات، مؤكدا أنه جاهز من الآن للتعاون في مجال توطين الصناعات المرتبطة بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، ومستعد لتوفير الأرض المطلوبة حالاً سواء لصناعة الألواح الشمسية، أو غيرها من مكونات توليد الطاقة المتجددة.

وشرح دكتور محمود عصمت خطط وزارة الكهرباء لزيادة قدرة الطاقة الجديدة والمتجددة، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء في مصر.

وشرح المهندس كريم بدوي الفرص التي يمكن التعاون بشأنها مع الشركات الإماراتية في قطاع البترول، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا على زيادة المنتجات البترولية المختلفة عبر تشجيع الاستكشافات المختلفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس اللجنة الأولمبية: حكم المباراة سجل تعمد شهد سعيد إسقاط جنة بالكوع