اعلان

أول تعليق من الطرق والكباري على صور هدم كوبري العامرية لتنفيذ القطار السريع

وزارة النقل
وزارة النقل
كتب : أهل مصر

أصدرت وزارة النقل بيانا إعلاميا توضيحيا بشأن الشائعات حول هدم كوبرى العامرية لصالح مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع.( السخنة / العلمين / مطروح).

وأكد البيان إنه في إطار خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام قامت وزارة النقل بتخطيط شبكة القطار الكهربائي السريع بخطوطه الثلاثة (الأول - الثاني - الثالث) لربط الموانئ المصرية على البحرين الأحمر والمتوسط وخدمة الركاب والسياحة بين كل مدن الجمهورية وربط العاصمة الإدارية الجديدة بالمدن المختلفة والتجمعات العمرانية الحديثة مثل (القاهرة الجديدة - 6 أكتوبر - سفنكس - السادات - النوبارية - برج العرب) وكذلك زيادة فرص التصدير من خلال ربط الدلتا الجديدة والمدن الصناعية بالمواني المصرية

وأوضح البيان أنه في هذا السياق فإن الهيئة العامة للطرق والكباري توضح الحقائق الاّتية:-

هدم كوبري العامرية

تقوم الهيئة القومية للأنفاق بتنفيذ الخط الأول (العين السخنة – العلمين الجديدة – مرسي مطروح) والخط الثاني (أكتوبر – الأقصر – أسوان – أبو سمبل)، والذي يتقاطع مع شبكة الطرق الحالية في جمهورية مصر العربية في مناطق مختلفة تتطلب إنشاء أو تعديل الأعمال الصناعية القائمة عند هذه التقاطعات.

تم تخطيط مسار الخط الأول للقطار الكهربائي السريع بين مطار برج العرب ومركز مدينة الإسكندرية موازياً لخط السكة الحديد الديزل القائم، والذي يتقاطع مع طريق (القاهرة - الإسكندرية) الصحراوي في منطقة العامرية تحت كوبري العامرية.

تم إنشاء كوبري العامرية للسيارات قبل بدء دراسات الجدوى الخاصة بإنشاء الخط الأول من مشروع القطار السريع، وقد تمت صيانة وتطوير الكوبري على فترات مختلفة خلال الثلاثين عاماً الماضية.

يحقق كوبري العامرية خلوصاً آمناً بارتفاع 6 أمتار أعلى قضبان السكة الحديد الديزل، وهذا لا يتوافق مع معايير السلامة والاشتراطات الفنية للقطارات الكهربائية السريعة التي تتطلب خلوصاً رأسياً بارتفاع 9 أمتار أعلى قضبان القطار الكهربائي السريع.

تم دراسة عدة بدائل لرفع منسوب الكوبري وزيادة عرضه ليكون بارتفاع 9 أمتار وعرض 20.4 متر، بالإضافة إلى إضافة حارتين سطحيتين بعرض 9 أمتار لكل اتجاه للدوران للخلف بأقل تكلفة ممكنة، مع مراعاة تقليل طول مسار القطار السريع لتقليل التكلفة الإجمالية وزمن الرحلة، وذلك مع مراعاة الاشتراطات التصميمية للقطارات السريعة.

تبين أن إنشاء نفق للقطار السريع أسفل كوبري العامرية غير ممكن بسبب وجود العديد من المرافق والبنية التحتية وخط السكة الحديد القائم، وارتفاع منسوب المياه الجوفية، مما قد يعرض العديد من منشئات البنية التحتية.

إنشاء كوبري للقطار الكهربائي السريع

- تم اقتراح إنشاء كوبري للقطار الكهربائي السريع فوق كوبري العامرية، ولكن يتطلب ذلك تكلفة مالية أعلى بأكثر من ضعف تعديل مواصفات الكوبري الحالي.

- تم تغيير مسار القطار الكهربائي السريع في منطقة العامرية، مما يتطلب نزع عدد من الملكيات للمباني القائمة هناك.

- الكوبري الحالي تم بناؤه على مرحلتين، الأولى منذ أكثر من ٣٠ عامًا والثانية في عام ٢٠١٥.

- تم إجراء دراسات مفصلة لرفع منسوب وزيادة عرض الكوبري الحالي، وتم اقتراح إعادة استخدام العناصر الموجودة بالكوبري الحالي مع زيادة الأساسات لتحمل التوسعة الجديدة.

- الهيئة العامة للطرق والكباري تؤكد أن التعديل الحالي على كوبري العامرية يتضمن رفع منسوبه وزيادة عرضه وليس هدمه.

- تهيب الهيئة بالمواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة والحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول ظهور لـ سفاح التجمع المتهم بقتل 3 سيدات بعد معاشرتهن جنسيا