اعلان

مدبولي: ملف السكان يحظى باهتمام مختلف أجهزة الدولة

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : أهل مصر

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجلس القومي للسكان اليوم، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، والفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمستشار عدنان فنجري، وزير العدل، والدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ومحمد جبران، وزير العمل، والدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ومحمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء خيرت بركات، رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء، والدكتور أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان للسكان وتنمية الأسرة، والسفير نبيل حبشي، نائب وزير الخارجية والهجرة لشئون المصريين في الخارج، والمهندسة مارجريت صاروفيم، نائب وزير التضامن الاجتماعي، واللواء منار مختار، مدير الإدارة العامة بقطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، والدكتورة إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والقس/ انطونيوس صبحي، استشاري تطوير برامج الصحة بالكنيسة المصرية، والدكتورة أميرة تواضروس، مدير المركز الديموغرافي لوزارة التخطيط، المدير التنفيذي للمشروع القومي لتنمية الأسرة.

أهمية ملف السكان لجميع أجهزة الدولة

في بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أهمية ملف السكان لجميع أجهزة الدولة، مشيراً إلى أن تشكيل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية يعكس اهتمام الحكومة بهذا الملف. وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن المجموعة ستتابع تنفيذ المبادرات الصحية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى برنامج تنمية الأسرة المصرية والاستراتيجيات الوطنية لبناء الإنسان.

وشدد الدكتور مدبولي على أهمية تضمين المناهج التعليمية دور تنظيم الأسرة، ودور الخطاب الديني والمنظمات المجتمعية والرسائل الإعلامية في تحقيق أهداف الدولة في هذا المجال.

وأكد أهمية تحقيق التوازن بين الزيادة السكانية والموارد الدولية، مشيراً إلى أن العديد من الدول نجحت في تحقيق هذا التوازن ويمكن لمصر أن تحققه أيضاً.

أكد رئيس الوزراء أهمية توفير فرص عمل مناسبة للسيدات وزيادة مصادر دخلهن، مشيراً إلى أن ذلك سيكون له تأثير إيجابي كبير في جهود تنظيم الأسرة. وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن العمل في مجال السكانية يحظى بالاهتمام الكبير من قبل المجموعة الوزارية للتنمية البشرية، مشيراً إلى أن هناك العديد من الإجراءات والخطوات التي تتبناها الوزارات والجهات المعنية بهذا الملف.

أشار الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، خلال الاجتماع، إلى وجود خطاب سلبي ومغلوط منتشر منذ السبعينات يزعم أن كثرة الأبناء تعتبر واجباً دينياً. وأكد أنه سيتم تدريب أئمة المساجد والأوقاف على معالجة قضايا الزيادة السكانية بشكل علمي وشرعي، وذلك من خلال توعية المحافظات ذات الإنجاب العالي. وعرضت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، مبادرة التدخلات العاجلة لتحسين الوضع السكاني في محافظات الغربية، وأسيوط، ومطروح، مع التركيز على تحديد أولويات التدخل ووضع خطة عمل مستهدفة خلال العامين 2024-2025.ذ

منح قروض لدعم السيدات

وتضمنت التدخلات عقد ندوات توعوية وزيارات منزلية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة، إضافة إلى منح قروض لدعم السيدات في تنفيذ مشروعات صغيرة وتدريبهن على الحرف اليدوية والتراثية.

تحدثت الدكتورة عبلة الألفي عن مبادرة 'الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية' التي أطلقها الرئيس، مشيرة إلى أنها تعتبر حلاً شاملاً لمشكلة السكان من الناحية الكمية والنوعية بمفهوم علمي كما تحدثت عن التحديات التي تواجه ملف السكان والحلول المثلى لها من خلال 3 مؤشرات.

وأشارت نائب وزير الصحة والسكان إلى دور 'غرف المشورة' في تقييم وتحليل النتائج شهرياً، مشيرة إلى أن نتائج المرحلة التجريبية أظهرت أن 81% من الحالات يرون أن المدة المثلى بين الحملين هي أكثر من 3 سنوات، وأن متوسط استخدام وسائل منع الحمل ارتفع إلى 60% بعد تقديم المشورة.

من جانبها، أكدت المهندسة مارجريت صاروفيم، نائب وزير التضامن الاجتماعي، التزام الوزارة بتعزيز الشراكة مع وزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للسكان والجهود المشتركة لتحقيق الأهداف وتعظيم الأثر.

وأضافت أن دور الوزارة يركز على تعزيز دور المجتمع المدني وتمكين النساء اقتصادياً وتعزيز التطوع والاستثمار في القوى البشرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أيسل نديم تعلن رحيلها عن طائرة الزمالك بسبب تعنت الإدارة