اعلان

رئيس الوزراء: نسعى للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
كتب : أهل مصر

عُقد اليوم اجتماع برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة تنفيذ المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، بحضور عدد من الشخصيات البارزة في القطاع الصحي، وهم: الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، واللواء طبيب مجدي أمين، رئيس شركة 'جريفولز' إيجيبت لمشتقات البلازما، والدكتور حسام عبد الغفار، مساعد وزير الصحة لشئون التطوير المؤسسي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، والدكتورة فاتن مسعد، مدير عام مراكز خدمات نقل الدم القومية.

وأكد رئيس الوزراء أهمية هذا المشروع الذي يحظى بمتابعة مستمرة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما

تم عرض تقرير حول المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما من قبل الدكتور خالد عبد الغفار، حيث أوضح أن هذا المشروع يعتبر مبادرة رئاسية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من أدوية مشتقات البلازما وتوفير العملة الصعبة، وتحقيق التصنيع الدوائي بأعلى مستويات التكنولوجيا الطبية الدوائية.

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء إلى إنشاء مراكز لتجميع البلازما تابعة لشركة 'جريفولز' إيجيبت، ونقل البلازما المجمعة إلى مصنع جريفولز في إسبانيا لتصنيع مشتقاتها، وسيتم الانتهاء من إنشاء مصنع محلي لتجزئة البلازما وتصنيع مشتقاتها.

وقدم رئيس شركة 'جريفولز' إيجيبت عرضًا حول أهداف المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، مشيرًا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مصر وتوطين التكنولوجيا والخبرات المرتبطة بصناعة مشتقات البلازما، وتحقيق الريادة في صناعة وإنتاج وتوزيع مشتقات البلازما في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتحدث اللواء طبيب مجدي أمين عن مكونات المشروع، مشيرًا إلى شبكة مراكز التبرع بالبلازما، ومعمل مركزي، ومخزن رئيسي للبلازما، ومنشأة تصنيع، وأكاديمية 'جريفولز'.

مراكز التبرع بالبلازما

أكد رئيس الشركة أن شبكة مراكز التبرع بالبلازما تضم 20 مركزًا في مختلف محافظات الجمهورية، وأن المعمل المركزي يضمن سلامة وجودة المنتج النهائي ويتبع المعايير الدولية.

وأشار اللواء طبيب مجدي أمين إلى أن المخزن الرئيسي للبلازما يتسع لـ 600 ألف لتر ويمكن مضاعفته، بينما يحتوي مصنع التنقية على قدرة تصل إلى مليون لتر سنويًا.

وأوضح أن أكاديمية 'جريفولز' تهدف إلى تدريب الكوادر العاملة في هذا المجال.

وأشار رئيس الشركة إلى أن مركز السادس من أكتوبر كان الخطوة الأولى في المشروع، وهو أول مركز معتمد لتجميع البلازما وتصنيعه، وتم تشغيله في يناير 2022. وأكد أن القدرة الكلية للمعمل المركزي بالمركز تصل إلى مليون ونصف مليون اختبار سنويًا، وأن الطاقة التخزينية للمخزن المؤقت تبلغ 28 ألف لتر.

وأوضح اللواء طبيب مجدي أمين أن المرحلة الأولى للمشروع تشمل 10 مراكز تبرع، وأنهم يعملون على تنفيذ المراكز في المرحلة الثانية.

مراكز التبرع بالبلازما

وأشار رئيس شركة 'جريفولز' إيجيبت إلى المنتجات النهائية التي ستُصنع من البلازما المصرية في عام 2024، مثل الغلوبيولين المناعي الذي يلبي احتياجات مصر بنسبة 100% والألبومين البشري الذي يلبي 40% من الاحتياج المحلي.

وأشاد اللواء طبيب مجي أمين بحصول مراكز التبرع بالبلازما التابعة للشركة على أول شهادة دولية للجودة خارج أمريكا وأوروبا، وتقدم المرحلة الأولى لمصنع مشتقات البلازما بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي ختام الاجتماع، أكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية أن هذا المشروع القومي العظيم يثبت قدرة مصر على المشاركة في مشروع يتطلب دقة متناهية ولا يقبل الخطأ، مشيرًا إلى أهمية دعم الرئيس ورئيس الوزراء لهذا المشروع.

وأشاد الدكتور محمد عوض تاج الدين بثقة شركة 'جريفولز' في مصر ومشاركتها في هذا المشروع بدعم كامل من القيادة العليا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم: عدد المستشفيات الجامعية وصل 126 مقارنة بـ 88 في 2014