اعلان

وزير الخارجية يؤكد لـ نظيره السوداني: دعم مصر لاستقرار وسلامة السودان وشعبه

وزير الخارجية
وزير الخارجية
كتب : أهل مصر

استقبل بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج يوم الثلاثاء الموافق 23 من يوليو الحالي، السيد حسين عوض وزير خارجية السودان، وذلك في لقاء ثنائي تبعه جلسة مباحثات واسعة النطاق بحضور وفدي البلدين.

دعم مصر المستمر لاستقرار وسلامة السودان وشعبه

وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة في تصريحات صحفية بعد اللقاء، أن بدر عبد العاطي أكد على دعم مصر المستمر لاستقرار وسلامة السودان وشعبه، مشيراً إلى أن مصر ستبذل جهوداً كبيرة لمساعدة الشعب السوداني في التغلب على التحديات السياسية والأمنية والإنسانية الناجمة عن الحرب الجارية.

وتحدث عن هدف المبادرة المصرية بدعوة لمؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية، الذي عُقد في القاهرة في ٦ و٧ يوليو الحالي، كونه منصة لجمع كل القوى السياسية المدنية في السودان. وأشار إلى أن أهم نتائج المؤتمر تمثلت في التأكيد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، وتقديم الدعم الإغاثي والإنساني للسودان والدول المجاورة، وحق الشعب السوداني في العملية السياسية.

المشروعات التنموية المصرية في السودان

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الدكتور عبد العاطي قد استعرض الموقف بشأن تنفيذ المشروعات التنموية المصرية في السودان، مثل مشروع الربط الكهربائي وإعادة بناء وتطوير ميناء وادي حلفا، مشيراً إلى التزام مصر بالاستمرار في تنفيذ تلك المشروعات والتزامها الأخوي والإنساني بالاستجابة لأية احتياجات إنسانية وإغاثية للسودان الشقيق.

وأشار وزير الخارجية إلى أهمية أن تعمل الدول والمنظمات المانحة على الإسراع بالوفاء بتعهداتها خلال مؤتمري جنيف وباريس لدعم السودان ودول الجوار المستقبلة للاجئين، ودعم خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة، وسد الفجوة التمويلية القائمة.

وأكد استمرار مصر في مد يد العون والدعم الإنساني للأخوة السودانيين في ظل الظروف الصعبة وغير المسبوقة التي يمرون بها.

وأكد الوزير السوداني على أهمية العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلدين، وشكر الحكومة المصرية على دعمها للمواطنين السودانيين خلال الأزمة، وتقديم الخدمات الصحية والتعليمية كما ناقش الوزيران المبادرات الإقليمية لحل الأزمة في السودان وأكدا أهمية دور الدول الجارة واستماعها.

وتناولا أيضاً العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية الهامة مثل القرن الإفريقي وقطاع غزة وأمن البحر الأحمر وليبيا والساحل والصحراء، بالإضافة إلى قضية سد النهضة وتطابق موقف البلدين تجاهه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
على متنه 31 فردًا.. القوات البحرية تنقذ مركب هجرة غير شرعية بعد تعرضه لعطل فني