اعلان

وزير الصحة يتفقد مستشفيات ناصر المركزي والأمراض الصدرية والتأمين الصحي ببني سويف

وزير الصحة
وزير الصحة
كتب : أهل مصر

أجرى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، جولة تفقدية في عدد من المنشآت الطبية بمحافظة بني سويف، اليوم الإثنين، برفقة الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف.

تأتي هذه الجولة في إطار ختام المرحلة الأولى من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية، التي بدأت في محافظات الصعيد، بهدف متابعة الإنشاءات الجديدة وتطويرها ورفع كفاءتها.

تطوير مستشفى ناصر العام

بدأت الجولة بتفقد أعمال تطوير مستشفى ناصر العام، حيث استمع الدكتور عبد الغفار إلى شرح مفصل عن المشروع الذي يهدف إلى رفع كفاءة المستشفى على مساحة إجمالية تبلغ 32 ألف متر مربع، بطاقة إجمالية تصل إلى 227 سريرا، بتكلفة تبلغ مليار و200 ألف جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال الربع الأول من عام 2026.

وفي هذا السياق، أوجه الوزير بتسريع وتيرة الأعمال الإنشائية في مشروع تطوير مستشفى ناصر المركزي، ووضع لوحة استرشادية لتوعية المواطنين بالمشروع، مع التأكيد على الاهتمام بالشكل العام للواجهات والمساحات الخضراء والإضاءة.

أوضح 'عبد الغفار' أن عمليات رفع الكفاءة تشمل المبنى القائم (العيادات الخارجية، وسكن الأطباء والإداريين، والصيدلية، والمعامل، ووحدة تجميع البلازما، ووحدة الغسيل الكلوي)، بالإضافة إلى المبنى الجديد المكون من دور أرضي و4 طوابق، والذي يضم رعايات مركزة، وعمليات وقسطرة ورعاية القلب، وقسم الطوارئ، وقسم الأشعة، وغرفة الغازات، وثلاجة حفظ الموتى، ووحدة التعقيم، ومعالجة النفايات، والمطبخ والإدارة الهندسية، ووحدة العلاج الطبيعي، ووحدات التمريض، وقسم الحروق، ووحدة المناظير، وبنك الدم، وقسم النساء والولادة، وحضانات الأطفال المبتسرين.

مستشفى الأمراض الصدرية ببني سويف

وأوضح 'عبد الغفار' أن المستشفى سيضم 148 سرير للإقامة الداخلية، و37 سرير للعناية المركزة، و9 سرائر للعناية بالأطفال، و4 سرائر للعناية بحالات الحروق، و20 سريراً لحضانة الأطفال المبتسرين، بالإضافة إلى 36 جهاز غسيل كلوي، و16 عيادة خارجية، و5 غرف عمليات مجهزة، و2 غرف ولادة طبيعية، وغرفة أشعة مجهزة بأحدث التقنيات.

وأشار إلى أن الوزير قام بزيارة مستشفى الأمراض الصدرية ببني سويف، الذي يخضع لعمليات إحلال وتجديد ورفع كفاءة، واستمع إلى شرح مفصل عن أعمال التطوير، التي تشمل تجهيز وإنشاء قسم الأشعة المقطعية، وتطوير العيادات الخارجية، وتحديث عيادات الصدر والجلدية والدرن والأطفال والعلاج الطبيعي والأسنان والتغذية العلاجية، بالإضافة إلى تحسين المعمل وإنشاء وتجهيز وحدة العناية المركزة بسعة 23 سريراً لرعاية حالات كبار السن في مجال الصدر والتخصصات المختلفة، وتم تعزيز مواردها بجميع المستلزمات والأجهزة الطبية والكوادر الطبية.

أوضح 'عبد الغفار' أن المستشفى يتكون من طابق أرضي و4 طوابق علوية، حيث يحتوي الطابق الأول على قسم الاستقبال والعيادات الخارجية ونفقة الدولة والمطبخ والمغسلة والمشرحة، بينما يضم الطابق الثاني قسم حساسية 'أ-ب' والرعاية المركزة لمرضى الصدر وغرفة التعقيم والصيدلية، ويحتوي الطابق الثالث على قسم عزل لمرضى ورعاية مركزة وقسم الدرن، بالإضافة إلى تطوير أماكن مبيت الأطباء.

مشروع مخازن الأدوية بالمستشفى

وأشار 'عبد الغفار' إلى أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى تبلغ 104 أسرة، ومن المقترح زيادة قسم الطوارئ بـ6 أسر وزيادة عدد الأسر الداخلية إلى 81 سرير وتوفير 16 جهاز تنفس صناعي ومعمل رئيسي يحتوي على غرفة بكتريولوجي وغرفة الدرن وغرفة كيمياء وغرفة لصور الدم وغرفة سحب عينات، بالإضافة إلى 54 اسطوانة أكسجين.

وأوضح 'عبد الغفار' أن الوزير انتقد عدم بدء تشغيل مشروع مخازن الأدوية بالمستشفى ووجه بسرعة الانتهاء وتفعيل العمل خلال 3 أيام، مشيرا إلى أهمية تصميم المخازن الاستراتيجية للأدوية بشكل يستهدف تحقيق مرونة وفعالية أكبر في توزيع الدواء باستخدام أحدث التقنيات.

وأضاف أن الوزير استمع لبعض المواطنين خلال تفقده للمستشفى ووجه بعمل توعية لهم بخدمات عيادة العلاج الطبيعي لزيادة التوعية وتحسين مستوى الخدمة المقدمة.

أكمل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان جولته التفقدية بزيارة مستشفى التأمين الصحي ببني سويف، حيث تفقد نشاط المستشفى خلال عام 2024.

وتبين أن عدد الحالات التي تم استقبالها بلغ 27174 حالة، وعدد الحالات التي تمت دخولها 21840 حالة كما تم إجراء العديد من العمليات الجراحية في تخصصات مختلفة مثل جراحة الأورام، الأوعية الدموية، التجميل، العظام، المسالك الولية، الرمد، الأنف والأذن، ونسا وتوليد.

وأشار الوزير إلى أن متوسط عدد العمليات الجراحية شهرياً بلغ 1296 حالة، ومتوسط تردد الاستقبال شهرياً بلغ 4529 حالة، وكانت نسبة الإشغال 75% كما تمت مراجعة معدلات تردد المبادرات الرئاسية وخاصة قوائم الانتظار في تخصصات مثل قسطرة القلب، الرمد، والأورام.

وتمت مراجعة الخدمات المستحدثة في المستشفى مثل الآشعة التليفزيونية ومناظير الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تفقد العيادات المسائية بفرع التأمين الصحي ببني سويف.

وقد وجه الوزير بتوحيد الزي لموظفي خدمة المواطنين بالمستشفى، وأوصى بتشكيل لجنة هندسية لمراجعة المواصفات الفنية.

الخدمات المقدمة بالمستشفى

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة أن الخدمات المقدمة بالمستشفى شملت الإستقبال والطوارئ، الغسيل الكلوي، الأورام، بنك الدم، الأشعة المقطعية، الآشعة التليفزيونية، مناظير الجهاز الهضمي ERCP، قسطرة القلب، والعمليات الجراحية في تخصصات مختلفة وتم إنجاز العديد من الحالات في تخصصات مثل قسطرة القلب، الرمد، والأورام خلال الأعوام السابقة.

أكد عبد الغفار أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، زار مستشفى بني سويف التخصصي واستمع إلى شرح مفصل حول الخدمات الطبية المقدمة في المستشفى، بما في ذلك العيادات الخارجية، الطوارئ، الباطنية، الجراحة، الجراحات التكميلية والحروق، المخ والأعصاب، الرمد، الكبد والمناظير، نساء، حضانات مبتسرين، أوعية دموية، عظام، مسالك، أنف وأذن، أطفال، الأسنان وجراحات الوجه والفكين، والرعايات المتوسطة، والقلب.

وأطلع على معدلات التشغيل في المستشفى، حيث بلغ متوسط نسبة إشغال القسم الداخلي 77.5%، ونسبة إشغال الحضانات 70%، و 96.3 % متوسط إشغال الرعايات المركزة خلال الفترة من 2024/1 حتى 2024/6. كما تابع نسبة معدلات التردد في المبادرات الرئاسية، ونسب الانتهاء من عمليات قوائم الانتظار والتي بلغت 5905 من إجمالي 5980 عملية في تخصصات الأورام، العظام، قسطرة قلبية، ومخ وأعصاب.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخدمات الطبية المستحدثة بالمستشفى خلال الستة أشهر الماضية تضمنت عيادة جراحة الأوعية الدموية، وجراحة الأطفال، وخدمات الأشعة التداخلية، وإعادة افتتاح وتشغيل جهاز الرنين المغناطيسي 1.5 تسلا، ورفع كفاءة قسم الكبد بعد توفير منظار جهاز هضمي علوي وسفلي وقنوات مرارية، وميكنة قسم القسطرة القلبية، وزيادة القدرة الاستيعابية للحضانات باضافة 5 اجهزة حضانة، و2 جهاز تنفس صناعي، وتشغيل منظار المفاصل لعمليات جراحة العظام، وتطوير معمل الميكروبيولوجي واعادة تشغيله، وتفعيل مكتب خدمة المواطنين المنتفعين.

وتوافر الأطقم الطبية والمستلزمات الوقائية والأدوية

أوضح عبد الغفار أن الوزير قام بالاستماع لمطالب عدد من المرضى الذين كانوا حاضرين، واستفسر منهم عن جودة الخدمات الطبية التي يتلقونها كما تأكد من سير العمل بشكل جيد داخل المستشفى، وفحص الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوافر الأطقم الطبية والمستلزمات الوقائية والأدوية.

وأشار 'عبد الغفار' إلى أن الوزير قام بجولة تفقدية في مبنى العيادات الخارجية، الذي يضم 35 عيادة تخصصية بإجمالي 1235 كادر طبي وتضمنت العيادات مختلف التخصصات مثل القلب، الباطنية، الجلدية، الأطفال، العظام، النساء، الأشعة، وغيرها كما زار الوزير المبنى الرئيسي الذي يضم أقسام مثل القلب، وحجرات العناية المركزة، والأشعة المقطعية، والرنين المغناطيسي.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار أن الوزير أشاد بانتظام العمل في المستشفى.

وأكد على أهمية دعم وتطوير الخدمات المقدمة به. وأشار إلى أن المستشفى يخدم عددا كبيرا من المواطنين، بطاقة استيعابية تصل إلى 317 سرير، تشمل سرائر للرعاية المركزة والمتوسطة، وحضانة للمبتسرين، وسرائر داخلية وحروق، وأسرة لما بعد القسطرة.

وفي نهاية الجولة، عُقد لقاء بحضور الدكتور محمد هاني محافظ بني سويف مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من المحافظة تم خلال اللقاء استماع إلى ملاحظاتهم والتحديات التي يواجهونها في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين في المحافظة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
25 وفاة و152 مصابًا.. تأجيل محاكمة 35 متهمًا في حادث قطار طوخ