اعلان

سوال برلماني حول غياب حقن الأنسولين في المستشفيات والصيدليات

مجلس النواب
مجلس النواب

تقدمت النائبة سحر العشري، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، لتوجيهه إلى كل من رئيس الحكومة، ووزير الصحة، بشأن عدم توافر حقن الأنسولين في الأسواق، رغم تأكيد هيئة الدواء على ضخ كميات على مدار شهري يونيو ويوليو.

وأكدت النائبة، ورود شكاوى واستغاثات يوميًا من المواطنين، الراغبين في إيصال أصواتهم إلى وزارة الصحة، لإيجاد حل وتوفير حقن الأنسولين المختفية من الصيدليات والمستشفيات، وهو ما ينذر بظهور سوق سوداء، إن لم تكن موجودة بالفعل، في ظل وجود نواقص بآلاف الأصناف من الأدوية.

وأوضحت النائبة سحر العشري أنه بعد التحقق من الأمر، توصلت إلى أن حقن الأنسولين غير متوفرة في التأمين الصحي أو الصيدليات أو المستشفيات، وكلما يتردد المريض على التأمين الصحي أو المستشفى يفاجأ بأنها من النواقص، حتى الصيدليات ليس متوفرًا بها، وأنه ورغم تأكيد هيئة الدواء، ضخ 400 ألف عبوة من الإنسولين في شهري يونيو ويوليو إلى الصيدليات منتجة محليا، وأنها تكفي الطلب، إلا أن في الحقيقة لم تكفي 5% من مرضى السكر في مصر.

وطالبت عضو مجلس النواب، وزارة الصحة بإيجاد حل سريع لتوفير حقن الإنسولين في أسرع وقت لأنه أمر متعلق بحياة الإنسان. مُشيرة إلى وجود كارثة على أرض الواقع، وهي ندرة واختفاء حقن الإنسولين وبعض الأدوية الأخرى الخاصة بمرضى السكر ولأن مرضى السكر نوعان الأول يعتمد على حقن الإنسولين فقط والثاني يعتمد على الأقراص، فإن الاثنان بهما نقص يهدد حياة الملايين من المصريين، خاصةً أن مصر صُنفت الأعلى إصابة بمرض السكر بين الدول العربية الأعلى بعدد مصابين يصل إلى 10.9 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عامًا، حسب تقرير منظمة الاتحاد الدولي للسكري.

وطرحت النائبة تساؤلات على وزارة الصحة، مطالبة الحكومة بالرد عليها، ما خطة الحكومة لحل أزمة توفير الدواء لملايين مرضى السكر في مصر؟ ولماذا اختفت حقن الإنسولين من السوق؟

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة بيراميدز وفاركو (2-2) في الدوري المصري