اعلان

وزيرا الكهرباء والزراعة يبحثان أوضاع مزارع الدواجن وسبل تأمين التغذية الكهربائية الخاصة بها

الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب : أهل مصر

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة إيجاد حلول جذرية لضمان استقرار التغذية الكهربائية لمزارع الدواجن على مستوى الجمهورية، حرصا على هذا القطاع الحيوي والاستثمارات العاملة به والاكتفاء الذاتي في القطاع الداجني الذي يمثل دعامة لتحقيق الأمن الغذائي.

ضمان استقرار التغذية الكهربائية لمزارع الدواجن

تم استقبال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعلاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بمقر الوزارة في مدينة العلمين، حيث عُقد اجتماع بحضور المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، والمهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء، ومشاركة عدد من مسؤولي الوزارتين، لمناقشة أوضاع مزارع الدواجن وكيفية تأمينها بالكهرباء وضمان مصادر التغذية الكهربائية الخاصة بها، والالتزام بالقواعد والإشتراطات القانونية والفنية في هذا الشأن.

تم مناقشة في الاجتماع مواضيع تتعلق بمزارع الدواجن ومواقعها ومصادر التغذية الكهربائية المتاحة في كل محافظة ومنطقة كما تم طرح مبادرة بتمويل مزارع الدواجن بعد الاتفاق مع أحد البنوك، وذلك في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع في الطاقات المتجددة وتشمل المبادرة إقامة خلايا شمسية لتوفير الكهرباء اللازمة لكل مزرعة خلال فترة النهار، بينما تقوم الشبكة القومية للكهرباء بتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمزرعة خلال فترة الليل كما تشمل المبادرة تقديم حوافز خاصة بالتمويل لصاحب المزرعة، بالإضافة إلى القطاع الخاص الذي يتولى عمليات التنفيذ.

مصادر التغذية الكهربائية

واتفق الوزيران على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه المبادرة وتوفير الكهرباء اللازمة لمزارع الدواجن.

أكد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن تحسين جودة الخدمات المقدمة لكل القطاعات ضمن أولويات خطة العمل الحالية، خاصة فيما يتعلق بالثروة الداجنة كقطاع هام وحيوي مرتبط بالأمن الغذائي. وأضاف أن مصادر التغذية الكهربائية متاحة ومتوفرة لكل مزارع الدواجن، مشيراً إلى أهمية الاشتراطات الفنية والضوابط التي سيتم التأكيد عليها لضمان استمرارية واستقرارية التغذية الكهربائية.

من جانبه، أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن تطوير عمليات التشغيل في مزارع الدواجن يهدف إلى النهوض بالصناعة وزيادة الإنتاج والاستثمار.

وأشار إلى أهمية توفير الخدمات الفنية واللوجستية والتمويلية لهذه المشروعات لتسهيل تنميتها وتطوير أعمالها بما يلبي الاحتياجات الفعلية من منتجات الدواجن.

وأكد على أهمية الاعتماد على الطاقة الشمسية في توسيع استخدام الطاقات النظيفة وخفض استهلاك الوقود في مجال توليد الكهرباء لمزارع الدواجن.

أوضح فاروق أن عمليات التطوير ستساعد أيضًا أصحاب مزارع الدواجن في تحديث مزارعهم والتغلب على مشاكل ارتفاع التكلفة.

وأشار وزير الزراعة إلى إمكانية التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإطلاق مبادرة لتشغيل مزارع الدواجن بالطاقة الشمسية، حيث سيتم توفير تمويل ميسر لأصحاب المزارع بالتنسيق مع البنك الزراعي المصري، مما سيخفف العبء عن كاهل المربين وأصحاب المزارع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المرشد الإيراني: اغتيال هنية حدث على أراضينا وسنرد على إسرائيل بطريقة قاسية