اعلان

وزيرة التنمية المحلية تكشف تفاصيل اختصار إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن المصرية

وزيرة التنمية المحلية
وزيرة التنمية المحلية
كتب : أهل مصر

أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن تقليص إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن المصرية إلى 8 خطوات بدلاً من 15، مما يسهل على المواطنين ويقلل من الوقت المستغرق للحصول على الرخصة.

وأوضحت الوزيرة أن الرخصة ستُستخرج من الجهة الإدارية المختصة، المتمثلة في المركز التكنولوجي والإدارة المعنية بشؤون التخطيط والتنظيم في الوحدات المحلية بالمحافظات، دون الحاجة للجوء إلى الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات أو الحاجة لعقد مُشهر، حيث يكفي تقديم سند يثبت الملكية كما ستقوم الجهة بتوفير خدمة الرفع المساحي للمتقدمين لاستخراج رخصة البناء مقابل سداد الرسوم المطلوبة.

تقليص إجراءات استخراج رخصة البناء في المدن المصرية

وأضافت الدكتورة منال عوض أن هذا التغيير أدى إلى تقليص الفترة الزمنية اللازمة لاستخراج التراخيص، لتصبح 26 يوماً عمل في الحالات التي لا تتطلب تقديم وثيقة تأمين، بينما تصل إلى 40 يوماً في الحالات التي تتطلب ذلك.

أشارت وزيرة التنمية المحلية إلى أن هذه الإجراءات تأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف تخفيف العبء عن المواطنين وتسهيل عملية استخراج رخص البناء. يساهم ذلك في تعزيز حركة العمران والبناء في المحافظات وزيادة مشاركة القطاع الخاص في توفير المزيد من الوحدات السكنية المتنوعة المتاحة للمواطنين، مما يسهم في خلق فرص عمل جديدة للعاملين في مجالات العمران والبناء.

يأتي ذلك في إطار حرص الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على تشجيع شركات القطاع الخاص على توسيع نطاق عملها في مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد.

وفيما يلي، توضح وزارة التنمية المحلية الإجراءات المطلوبة لاستخراج رخصة البناء:

أولاً: إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية:

الإجراء الأول: يقوم المواطن بتقديم طلب إلى المركز التكنولوجي، حيث يُكتفى بتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي وكروكي الموقع مع الطلب. وتم الاستغناء عن ضرورة تقديم المواطن لعقد ملكية مشهر وجدول إحداثيات الموقع.

الإجراء الثاني: يتم إعداد الرفع المساحي بعد سداد المواطن لرسومه، وذلك من خلال إحدى الجهات المساحية (مثل إدارة المساحة العسكرية، مديرية المساحة، مركز شبكات المحافظة، أو وحدة المتغيرات المكانية) وتستغرق عملية إنهاء الرفع المساحي حوالي 15 يوماً.

الإجراء الثالث:تصدر الجهة الإدارية المختصة بيان صلاحية الموقع بعد التأكد من توافر الاشتراطات التخطيطية والبنائية والطابع المعماري، ويتم اعتماد البيان وتسليمه للمواطن عبر المركز التكنولوجي خلال 5 أيام.

وبذلك، فإن إجمالي المدة اللازمة لإنهاء إجراءات إصدار بيان صلاحية الموقع هو 20 يوماً

ثانياً: إجراءات استخراج تراخيص البناء:

الإجراء الأول: يقوم المواطن بتقديم طلب مرفقاً به عقد مع المهندس المعتمد من نقابة المهندسين، بالإضافة إلى توكيل رسمي له يجب أيضاً تقديم الرسومات والتصميمات الهندسية وفقاً للكودات والاشتراطات البنائية والتخطيطية، مع اعتمادها من المهندس كما يتعين تقديم مستند يثبت ملكية قطعة الأرض، ووثيقة تأمين في الحالات التي تتطلب ذلك يُشار إلى أنه تم تحديد مدة أقصاها 14 يوماً لإصدار وثيقة التأمين من المجمعة العشرية للتأمين.

الإجراء الثاني: يتم مراجعة ملف الترخيص من قبل المركز التكنولوجي والإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم، للتأكد من مطابقة الرسومات والتصميمات للاشتراطات التخطيطية والبنائية والكودات والطابع المعماري، وذلك خلال 14 يوماً.

الإجراء الثالث: يتعين على المواطن التعاقد مع مهندس للإشراف ومقاول لتنفيذ المشروع، وتسليم صورة من التعاقدات للمركز التكنولوجي، مع توقيع المهندس والمقاول على الإقرارات الخاصة بالترخيص.

الإجراء الرابع: يتم مراجعة ملف الترخيص من قبل لجنة فحص مشكلة في الوحدة المحلية برئاسة رئيس الوحدة، حيث يتم تحديد الرسوم والمبالغ المستحقة لإصدار الترخيص. يُسلم محضر اللجنة بقائمة الرسوم للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام.

الإجراء الخامس: يقوم المواطن بسداد الرسوم والمبالغ المستحقة، ويتم إصدار الترخيص معتمد من رئيس الوحدة ومختوم بخاتم الجهة الإدارية، وذلك خلال يومين من تاريخ سداد الرسوم.

وبذلك، فإن إجمالي المدة اللازمة لإنهاء إجراءات إصدار تراخيص البناء هي 26 يوماً في الحالات التي لا تتطلب تقديم وثيقة التأمين، و40 يوماً في الحالات التي تتطلب ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الوطنية للصحافة: تعيين المؤقتين بالمؤسسات القومية وفق جدول زمني ومعايير مهنية بدءاً من سبتمبر المقبل