اعلان

حقيقة حظر تطبيق «تيك توك» في مصر.. القصة كاملة

التيك توك
التيك توك

انتشرت معلومات في الفترة الأخيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي تتحدث عن قرار مرتقب في مصر بحظر تطبيق 'TikTok' بدءًا من شهر أكتوبر المقبل، ولا سيما بعد الطلبات المتكررة لإلغاء هذا القرار، وبسبب المحتوى الذي ينشره بعض منشئي المحتوى على التطبيق، والذي يخالف القيم الاجتماعية في مصر.

حقيقة حظر برنامج "التيك توك" في مصر

وجرى الإعلان عن قرار عدد من الدول، بما في ذلك أستراليا، في شهر أبريل الماضي، بشأن حظر تطبيق تيك توك على أجهزة الحكومة الفيدرالية بسبب المخاوف الأمنية، وفقًا لإشعار من وزارة المدعي العام، ويعد تطبيق 'تيك توك' مصدرًا للمخاطر الأمنية والخصوصية بسبب جمعه الشامل للبيانات والتوجيهات التي تأتي من حكومة أجنبية تتعارض مع القوانين الأسترالية.

في الواقع، لم يتم إصدار أي بيانات رسمية من قبل السلطات المصرية تؤكد حظر تطبيق 'TikTok' في مصر حتى اللحظة، ولا يوجد أي مرجع قانوني يفرض حظر هذا التطبيق في الوقت الحالي.

وقد أكد عدد من خبراء التكنولوجيا أن هذا الإجراء قد تبنته العديد من الدول لضمان الأمن القومي ومنع تسرب المعلومات إلى الدول المعادية، وهذا الأمر لا ينطبق حاليًا على مصر، حيث إن الجهات الحكومية المسؤولة عن اتخاذ مثل هذا القرار ستفعل ذلك عندما تراه مناسبًا.

حظر برنامج "التيك توك"

تعود القصة إلى الصحفي شريف مدكور عندما أراد منع تطبيق 'تيك توك' من الوصول في مصر خلال إحدى حلقاته الإذاعية في شهر يونيو الماضي.

وطالب شريف مدكور بمنع تطبيق 'تيك توك' في مصر بسبب الفضائح التي وقعت عليه والمحتوى غير المناسب وتعريض الشباب والمراهقين للتأثيرات السلبية وتآكل القيم المجتمعية المصرية، وشهدت دعماً واسعاً من المصريين لهذا الاقتراح، حيث أبدوا استعدادهم لتنفيذه في مصر، وتم إجراء استطلاع رأي بين بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لتقييم وجهات نظرهم تجاه هذا الاقتراح.

أنهى النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات في مجلس النواب، الجدل الذي استمر خلال الساعات الأخيرة بشأن حقيقة حظر تطبيق 'تيك توك' في مصر، معلناً عن القرارات المتوقعة في هذا الصدد، ما هي تلك القرارات؟.

بدأ بدوي حديثه بتأكيد أن منصة 'التيك توك' تضم بعض المحتويات التي لا تتماشى مع قيم المجتمع، وذكر في تصريحات تلفزيونية أن السلطات الحكومية تتخذ التدابير القانونية اللازمة عندما يتم رصد مثل هذه الصفحات، مشيرًا إلى انتشارها الواسع في الفترات الأخيرة.

هل حظر تطبيق "التيك توك" هو الحل؟

وأكد بدوي في تصريحاته أن 'الإغلاق ليس الحل، بل التوعية'، مضيفًا: 'إذا أغلقت تطبيقًا، ستظهر آلاف غيره، فهذه تطبيقات عالمية، وهناك قوانين أخرى'، مشددا على ضرورة إعادة صياغة النص بطريقة تحافظ على المعنى الأصلي مع تغيير المصطلحات والعبارات.

أوضح مسؤول السياسات العامة في تطبيق 'تيك توك'، بعد تداول أخبار حول محاولة حظر التطبيق في مصر، أن الشركة تهتم بتنظيم المحتوى.

كما أفاد «بدوي» بأن مجلس النواب يعتزم إقرار قانون جديد يتعلق بالضرائب المفروضة، مشيرًا إلى: «سنقوم بتقديم مشروعي قانون للحكومة في شهر أكتوبر المقبل، ويعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على وضع قواعد ومعايير للمحتوى بالتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الوطنية للصحافة: تعيين المؤقتين بالمؤسسات القومية وفق جدول زمني ومعايير مهنية بدءاً من سبتمبر المقبل