اعلان

رئيس الوزراء يلتقي القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات

رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المصرية
رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المصرية
كتب : أهل مصر

التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالمستشار محمد الفيصل يوسف، القائم بأعمال رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

في بداية اللقاء، هنأ رئيس الوزراء المستشار محمد الفيصل بمناسبة صدور القرار الجمهوري بتكليفه بهذا المنصب، متمنياً له التوفيق في مهامه، وأن يسهم بشكل فعّال في تعزيز دور الجهاز المركزي للمحاسبات في مجالات المحاسبة والتدقيق، وتحقيق مبادئ الحوكمة الرشيدة.

كما أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن تقديره الكامل لدور الجهاز المركزي للمحاسبات، وأكد أهمية التعاون وبناء قنوات تواصل مستمرة معه، نظراً لدور الجهاز الحيوي في تقييم الأداء وتصحيح الإجراءات بما يساهم في تحقيق المصلحة العليا.

تعزيز جهود الحوكمة وزيادة كفاءة الإنفاق الاستثماري

من جهته، استعرض المستشار محمد الفيصل، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس الجهاز، أبرز أنشطة الجهاز خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى دوره في رئاسة لجنة حوكمة الاستثمارات العامة للدولة، بهدف تعزيز جهود الحوكمة وزيادة كفاءة الإنفاق الاستثماري في إطار برنامج عمل الحكومة لضمان استقرار الاقتصاد الكلي.

أوضح 'الفيصل' أن الجهاز يلعب دورًا مهمًا ضمن اللجنة المعنية بتجميع بيانات الخطط الاستثمارية للجهات المختلفة، حيث يضمن عدم تجاوز الاستثمارات العامة الكلية للدولة للسقف المالي المحدد بمبلغ تريليون جنيه خلال العام المالي 2024/2025.

وفي حال تجاوز هذا المبلغ، تقوم اللجنة بالتشاور مع الوزارات والجهات المعنية لاقتراح أولويات الخطط الاستثمارية. كما تعد اللجنة تقريرًا يتضمن نتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها، والذي يُعرضه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات على رئيس الوزراء قبل اعتماد الخطط الاستثمارية.

كما استعرض القائم بأعمال رئيس الجهاز الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر لاجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي)، مما يعزز من مكانة مصر الدولية في هذا المجال.

وقد تولى الجهاز المركزي للمحاسبات مؤخرًا رئاسة مجموعة عمل الانتوساي المعنية بالرقابة على تكنولوجيا المعلومات.

مجال مكافحة الفساد

تناول النص النتائج الإيجابية للشراكات القائمة بين الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر والأجهزة المماثلة في دول مختلفة، بهدف تعزيز مجالات التعاون المشترك، وتبادل التجارب والخبرات، وتطوير الأداء البشري من الناحيتين الفنية والمهنية يسعى هذا التعاون إلى ترسيخ أسس الرقابة النزيهة وتحقيق خطوات أكثر تأثيراً في مجال مكافحة الفساد.

وأشار المستشار محمد الفيصل إلى أن العام الحالي شهد ترؤس الجهاز المركزي للمحاسبات لاجتماع مجلس المراجعين الخارجيين للاتحاد الإفريقي، حيث تم مناقشة واعتماد التقارير النهائية حول نتائج مراجعة حسابات الاتحاد والكيانات التابعة له خلال العام المالي 2023، والذي عُقد في أديس أبابا في مايو الماضي. كما شارك الجهاز في الاجتماع التاسع والخمسين للمجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة الإفريقية (الأفروساي)، الذي عُقد في العاصمة الكاميرونية ياوندي في فبراير الماضي، حيث تم مناقشة الخطط التشغيلية والتقارير المتعلقة ببناء القدرات الفنية والمهنية للأجهزة الرقابية الأفريقية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم: لم نعلن أي تفاصيل بخصوص قائمة الأوائل بعد التعديل