اعلان

نائب ممثل بريطانيا بالأمم المتحدة يشيد بجهود مصر وأمريكا وقطر لوقف إطلاق النار في غزة

غزة
غزة
كتب : أهل مصر

أشاد السفير جيمس كاريوكي، نائب الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، بالجهود المستمرة التي تبذلها مصر والولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وفي اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في غزة، عقب الضربة الإسرائيلية على مدرسة تابعة للأمم المتحدة، أشار كاريوكي إلى أن هناك اتفاقًا لوقف إطلاق النار قيد المناقشة بفضل هذه الجهود. جاء ذلك في بيان نشره الموقع الرسمي للحكومة البريطانية.

خفض التصعيد في المنطقة

كما جدد كاريوكي دعوة المملكة المتحدة لخفض التصعيد في المنطقة، وهو ما أكده رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان. وأوضح أن ستارمر انضم إلى نظرائه الفرنسي والألماني في دعوة الأطراف المعنية لاستئناف المحادثات يوم الخميس المقبل وإتمام الاتفاق.

أكد الحاجة الملحة لوقف فوري لإطلاق النار، والإفراج عن المحتجزين، وزيادة المساعدات، والتحرك بسرعة نحو تحقيق حل الدولتين، بحيث تعيش إسرائيل بأمان إلى جانب دولة فلسطينية ذات سيادة وقادرة على الاستمرار.

وأشار كاريوكي إلى أن المملكة المتحدة تشعر بالصدمة إزاء الهجوم العسكري الإسرائيلي على مدرسة تابعة في غزة، حيث كان المدنيون الفلسطينيون يحتمون.

وأوضح أن هذا الهجوم لم يكن الوحيد، إذ شهد الشهر الماضي 17 هجوماً مماثلاً على مدارس تحولت إلى ملاجئ.

إخلاء لـ 86% من سكان غزة

وأضاف: 'لم يعد لدى الفلسطينيين مكان آمن يلجأون إليه، فقد صدرت أوامر إخلاء لـ 86% من سكان غزة.

وفي الأيام الأخيرة، شهدنا بعضاً من أكبر أوامر الإخلاء حتى الآن، والتي أثرت على عشرات الآلاف من الأشخاص الذين نزحوا عدة مرات'.

وتابع نائب الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة قائلاً: 'سمعنا تصريحات غير مقبولة على الإطلاق من الوزراء الإسرائيليين بشأن إساءة معاملة المعتقلين وتجويع المدنيين في غزة.

ندعو حكومة إسرائيل إلى التراجع عن هذه التصريحات وإدانتها. ولا يمكن أن يكون القانون الدولي أكثر وضوحاً، فالمعاملة السيئة المنهجية للمعتقلين والتجويع المتعمد للمدنيين يشكلان جرائم حرب'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير التعليم: احتياجنا لتدريس مادة البرمجة بسبب متطلبات سوق العمل في المستقبل